الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

خلاف أمريكي إسرائيلي حول مسار الحرب على غزة

الرئيس نيوز

كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، أنّ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أبلغ مجلس الحرب أنّه سيُرسل الوفد الإسرائيلي إلى واشنطن مطلع الأسبوع المقبل للتباحث بشأن رفح.

ونقلت الصحيفة عن مصادر سياسية قولها: إنّ نتنياهو أدرك أنه كان مخطئًا عندما ألغى سفر الوفد، احتجاجًا على عدم استخدام واشنطن حقّ النقض لمنع صدور قرار مجلس الأمن القاضي بوقف الحرب في غزة خلال رمضان.

كما نقلت الصحيفة عن مصادرها قولها إنّ معظم وزراء الكابينت اعتبروا التصرف غير صحيح منذ البداية.

ويأتي ذلك في وقت حذّر فيه مسؤولون إسرائيليون من أنّ نتنياهو وضع إسرائيل على مسار تصادمي مع واشنطن، الأمر الذي قد يؤثر على الحرب التي تشنّها على غزة، بمساريها السياسي والعسكري.

واعتبرت الانتقادات لنتنياهو أنّ خلافاته مع البيت الأبيض مصطنعة، وهدفها تحقيق مآرب سياسية داخلية في مقدمتها إرضاء وزرائه الأكثر تطرفًا لمنع انفراط عقد حكومته.

لكن مصادر سياسية أخرى، قلّلت من شأن هذه التباينات وعدّتها عابرة على غرار الخلافات السابقة بين الطرفين، بدليل إفراغ واشنطن لقرار مجلس الأمن الأخير من فحواه باعتباره غير ملزم، وتأكيد البيت الأبيض أنّ واشنطن لم تغيّر سياساتها الداعمة لإسرائيل.

وسيزور الوفد الإسرائيلي واشنطن لمناقشة المخاوف الأميركية المعلنة المتعلقة بمصير نحو مليون و300 ألف فلسطيني موجودين في رفح أغلبهم نازحون.

في سياق ذلك، كشفت القناة 13 الإسرائيلية عن طلب أميركي من الاحتلال السماح لجنرالات أمريكيين بالمشاركة في صياغة خطط "عملية رفح".