الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أستاذ جيولوجيا يحذر: "الأرض أكثر عرضة للزلازل"

الدكتور صالح عوض
الدكتور صالح عوض - أستاذ الجيولوجيا بجامعة بغداد

أكد الدكتور صالح عوض، أستاذ الجيولوجيا بجامعة بغداد، أن كوكب الأرض في وضع غير مستقر زلزاليا بسبب اصطفافها مع عدد من الكواكب وهو ما يعرضها إلى الإجهاد.

وقال عوض في مداخلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "تأكد لي بالبحث العلمي أن سبب الزلزال هو القوى الجاذبية الخارجية بالمجموعة الشمسية والنظرة أثبتت صحتها بكثير من الأحداث واخرها ما حدث في المغرب".

وأضاف: "ما حدث في المغرب كان بسبب اصطفاف الأرض مع القمر مع المشتري مع أورانوس؛ جميع كواكب المجموعة الشمسية منحصرة في زاوية ضيقة فيما عدا المريخ؛ الازدحام يعد حالة حرجة للغاية تسبب اجهاد على جميع الكواكب وليس فقط الأرض".

وتابع: "الأرض تتعرض لجهد جذبي كبير بسبب اقتراب الكتل الكونية الضخمة وقرب المسافات لأن الجذب يعتمد على الكتلة والمسافة ولا يوجد انتشار حتى تصبح الأرض مستقر؛ وضع الأرض سيكون حرج في سبتمبر وأكتوبر".

وأكمل: "الزلزال في المغرب حدث بسبب الاصطفاف الذي يحدث حاليا بين الأرض والكواكب الأخرى؛ من المحتمل أن يشهد شهرا سبتمبر وأكتوبر مشكلات في كوكب الأرض لأن الإجهاد الجذبي على الأرض سوف يزيد".

وواصل: "الأرض تدور حول نفسها وحول الشمس والسرعة الهائلة للدوران سوف تتعرقل وهو ما يحفز ألواح الكرة الأرضية على الحركة؛ وشهدنا في سبتمبر احداث زلزالية عالية من حيث القوة وعدد الهزات؛ سوف يدخل القمر بين الأرض والشمس أيام 14-15-16 وقد يتأثر أو يزيد يوم كما حدث في زلزال المغرب وهي حالة حرجة سوف يشكلها القمر بمشاركة الزهرة وهو وضع حرج".

وأوضح: "الأرض تمسح جذبيا بالكامل يوميا وأكثر اجهاد يكون بجوار خط الاستواء وينخفض باتجاه المدار بسبب بعد المدار نسبيا عن الشمس وهناك ميلان لمحور الأرض بمقدار أكثر من 23 درجة وهو ما يسمى بالحركة التأرجحية للأرض؛ هناك ألواح تتعرض لمقدار من الجهد أكثر من الالواح الأخرى".

وأكمل: "الأرض والالواح دائمة الحركة وهو ما يسبب زلازل في كل وقت؛ خبراء الزلازل يقولون إن الزلازل في كل الأرض؛ ويوميا هناك 2000 زلزال وهو اثبات للنظرية التي تقول إن تغير مواقع الاجرام السماوية تسبب الزلازل".

اقرأ أيضًا

موعد صرف مرتبات شهر سبتمبر 2023 للعاملين بوزارة التعليم