الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

أول تعليق إيراني على أنباء المحادثات مع القاهرة: مصر دولة مهمة

الرئيس نيوز

قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان إن مصر دولة مهمة في العالم الإسلامي، وأن تطوير العلاقات بين طهران والقاهرة يصب في مصلحة دول المنطقة وشعبي البلدين.

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا) اليوم الأحد عنه القول خلال لقائه قادة الفصائل الفلسطينية في دمشق أمس :”نرحب بتقوية وتعزيز العلاقات بين طهران والقاهرة، والتي تعود بالنفع على المنطقة والعالم الإسلامي”.

وبشأن الأنباء المتداولة حول إجراء محادثات إيرانية-مصرية-أردنية في بغداد، قال وزير الخارجية :”لا توجد مفاوضات مباشرة مع الجانب المصري لاستئناف العلاقات في الوقت الراهن، لكن هناك جهود جارية من أجل عودة مياه العلاقات بين طهران والقاهرة إلى مجاريها في إطار التعاون بين دولتين إسلاميتين”.

أضاف :”هناك مكتب لرعاية المصالح في كل من البلدين، ما يظهر حقيقة أن مصر دولة مهمة في العالم الإسلامي، ونحن نعتبر تطوير العلاقات معها يخدم مصلحة شعبي البلدين والعالم الإسلامي ودول المنطقة”.

ونقلت العديد من التقارير أن مصر ترفض مقترحًا أمريكيًا إسرائيليًا بشأن إنشاء تحالف عسكري عرف إعلاميًا بـ"ناتو شرق أوسطي" لحماية مصالح الدول من التهديدات الإيرانية، وأكدت مصر أنها لن تنخرط في أي تحالفات عسكرية في المنطقة موجهة ضد أحد.