الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

التنمية المحلية: تنفيذ خطة متكاملة لرفع كفاءة 600 مجزر حكومي

الرئيس نيوز

أكد وزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوي، أن الوزارة تقوم بتنفيذ خطة متكاملة لتطوير ورفع كفاءة جميع المجازر بالمحافظات وتحديثها على أحد النظم التكنولوجية، حيث من المخطط تطوير 600 مجزر حكومي خلال برنامج زمني متكامل تشمل المرحلة الأولى منها تطوير 147 مجزرًا بتمويل من الوزارة على 3 مراحل، علاوة على تحديد الألويات بالتنسيق مع الهيئة العامة للخدمات البيطرية التابعة لوزارة الزراعة.

وأوضح شعراوي، اليوم الأحد، خلال لقائه مع الشركة المعنية بتنفيذ المشروع القومي لتطوير المجازر على مستوى الجمهورية، وذلك بحضور الدكتورة منال عوض، محافظ دمياط، وعدد من قيادات الوزارة، تكليفات رئيس الوزارء خلال زيارته الأخيرة لمحافظة دمياط فيما يخص الموقف التنفيذي للمجزر الآلي الجديد والذي يتم تنفيذه بمنطقة شطا بتكلفة حوالي 199 مليونا.

وتابع أنه جارٍ الانتهاء من تطوير ورفع كفاءة 47 مجزر خلال المرحلة العاجلة بتكلفة حوالي 1.6 مليارا، مضيفًا أنه سيتم الانتهاء منها خلال شهرين مع مراعاة كافة الاشتراطات الفنية والبيطرية والبيئية والصحية الخاصة بتلك المجازر.

وأشار إلى أن الحكومة تسعى لإيجاد منظومة حديثة واقتصادية لإدارة وتشغيل كافة المجازر التي سيتم تطويرها ورفع كفائتها للحفاظ على استثمارات الدولة في هذا الملف والارتقاء بهذه الصناعة، فيما يخص عمليات تصنيع اللحوم والجلود بما يساهم في توفير لحوم آمنة وصحية وبجودة عالية للمواطن.

وأكد أن الدولة تولى اهتماما بهذا الملف وتسعى للقضاء على الذبح خارج المجازر وتطوير ورفع كفاءة حوالى 600 مجزر بمختلف محافظات الجمهورية، وفقا لتوجيهات القيادة السياسية للنهوض بهذه المنظومة وفقاً لأحدث النظم التكنولوجية وإيجاد مجازر صغيرة قريبة من الكتل السكنية خاصة في المراكز والقرى.

ووجه بتكثيف الأعمال الجارية والإسراع فى تنفيذ المجزر الآلي بدمياط والانتهاء منه فى التوقيتات الزمنية المحددة خاصة عمليات توريد المعدات الكهروميكانيكية والأعمال الإنشائية والتشطيبات لخدمة مواطنى المحافظة والمحافظات المجاورة.

وأشار إلى اهتمام الوزارة بالاستفادة من كافة المنتجات الحيوانية بطريقة اقتصادية فيما يخص نواتج الذبح من عظام ودهون وأحشاء وبعض مرفوضات اللحوم فى إطار تنفيذ المنظومة الجديدة لإدارة المخلفات البلدية الصلبة.

وخلال الاجتماع استعرض مسئولى الشركة بعض نماذج إدارة وتشغيل وصيانة المجازر والذى أعدته الشركة فيما يخص المعدات والآلات الفنية وتوفير الأطقم الفنية المدربة والمؤهلة للعمل في تلك المنظومة، فيما شهد اللقاء أيضًا الموقف التنفيذي لتطوير ورفع كفاءة المجازر على مستوى المحافظات والذي يتم تنفيذه عبر 3 مراحل بالتعاون مع وزراتي الزراعة والإسكان.