الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مقرر لجنة الاستثمار بالحوار الوطني: انخفاض سعر العملة الأجنبية حاليا "لن يفيد"

 الدكتور سمير صبري
الدكتور سمير صبري - مقرر لجنة الاستثمار بالحوار الوطني

أكد الدكتور سمير صبري، مقرر لجنة الاستثمار بالحوار الوطني، أن هناك تقريرًا صدرًا عن صندوق النقد الدولي مؤخرًا عن الاقتصاد المصري، ويحتوي على كثير من الإيجابيات.

أداء الاقتصاد الكلي

وقال صبري، في مداخلة مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "صفقة رأس الحكمة حسنت كثيرًا أداء الاقتصاد الكلي للدولة المصرية، من كانوا يتحدثون ويشككون في قدارتنا، لدينا استدامة، وليس لدينا أزمة في أداء ديوننا الخارجية بالكامل على الأقل في الثلاث سنوات القادمة الفجوة التمويلية رقم قليل نستطيع تدبيره".

وأضاف: "الآمر الآخر بالنسبة للاقتصاد الجزئي، التضخم في مصر كان على وتيرة سريعة جدًا ومرتفعة لم تشهدها مصر من قبل، منذ صفقة رأس الحكمة والضبط المالي الذي حدث، نستطيع أن نقول إن هناك نقطة تحول في التضخم".

وتابع: "هذا يهم المواطن لأنه لن يكون قلق من أن السلع التي يشتريها اليوم إن لم ينخفض سعرها لن يرتفع، اليوم الأموال التي دخلت من صفقة رأس الحكمة سوف تدخل للبنك المركزي، وبالتالي سوف يرتفع الاحتياطي الدولاري للبنك المركزي".

تراجع سعر العملة

وأكملت: "تم تأسيس الشركة القابضة لرأس الحكمة وقرروا أن تتنازل هيئة المجتمعات عن الدولار لصالح البنك المركزي وتحصل بدلًا منه على الجنيه المصري، تراجع سعر العملة في الوقت الحالي لن يفيد بشيء، أسعار السلع بدأت تنضبط حاليًا ونشجع للحفاظ على استمرارية واستدامة ارتفاع الاحتياطي النقدي الدولاري، وحين أحرك سعر العملة بالانخفاض أحافظ على ذلك لسنوات طويلة وألا أدخل في أزمة مجددًا".

وذكر: "السوق ضبط نفسه على الأسعار الحالية للدولار يرتفع قروش أو ينخفض، ودخول أموال يجعل كل من يمتلك دولار يتنازل عنه؛ لأن الفائدة على الجنيه المصري مرتفعة للغاية".