الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل

«النساء لسن بحاجة لارتداء العباءة».. جدل جديد في السعودية

الرئيس نيوز

علا سعدي
يبدو أن المملكة العربية السعودية تتجه نحو منح المرأة السعودية المزيد من الحقوق وعدم فرض ملابس معينة عليها، حيث قال عضو بارز في هيئة رجال الدين المسلمين في المملكة العربية السعودية إن النساء لا يحتجن إلى ارتداء العباءة.
وقال الشيخ عبد الله المطلق خلال برنامجه الإذاعي، وهو عضو في مجلس كبار العلماء في المملكة العربية السعودية “النساء المسلمات يجب أن ترتدي ملابس متواضعة وهذا لا يعني أنها بحاجه إلى ارتداء ملابس دينية، وأن أكثر من 90% من المسلمات الملتزمات، ومنهن داعيات ويحفظن القرآن الكريم، لا يرتدين العباءات، لذلك يجب أن لا يجبر الناس على ارتداء العباءات”.
وأشارت صحيفة “إندبندنت” البريطانية إلى أن النساء في السعوديات بموجب القانون يرتدون العباءات، وقول الشيخ المطلق لا يمثل تغيير في القانون ولكنه أول حديث من نوعه لشخصية دينية محافظة، وخاصة أنه لا يسمح إلا لرجال الدين المعينين من قبل الحكومة والمرتبطين بمجلس كبار العلماء بإصدار الفتاوي أو الآراء القانونية الإسلامية مع تقديم تفسيراتهم للشريعة الإسلامية التي تشكل أساس النظام القانوني في المملكة العربية السعودية.
وأضافت الصحيفة أن السعودية شهدت توسعا في مجال حقوق المرأة خلال العام الماضي ومنحت حق الحضور في المناسبات الرياضية العامة المختلطة ومنحت حق قيادة السيارات، مما يدل أن المملكة تتجه نحو اتجاه تقدمي جديد.
ولفتت الصحيفة إلى أن النشطاء أعربوا مؤخراً عن أسفهم لنظام الوصاية التي يتطلب حصول المرأة الموافقة  من أحد أفراد الأسرة الذكور لتقديم طلب للحصول على جواز سفر أو السفر للخارج أو الدراسة في الخارج للحصول علي منحة حكومية أو الزواج.
ونوهت الصحيفة إلى أن السعودية تحاول تنويع مصادر اقتصادها لتحديث الأمة وتقليل اعتمادها علي النفط، وتعتزك استثمار 500 مليار دولار في مدينة نيوم  المخطط لها، ومن خطط الاستثمار أيضا تحسين الخدمات العامة وجذب المزيد من السياح إلى البلاد.