الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس شعبة الأدوية بالغرفة التجارية يوضح أهمية مدينة الدواء

الرئيس نيوز

أكد الدكتور علي عوف؛ رئيس شعبة الأدوية بالغرفة التجارية أن مصر أمام مشهد عظيم لافتا أن الدولة شهدت علامات بارزة منذ طلعت حرب ومرورا بالرئيس الراجل جمال عبد الناصر وإنشاء الشركات القابضة.

وقال عوف في تصريحات لبرنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "مصر تنطلق في عهد الرئيس السيسي وصناعة الدواء تتطور بسرعة وإمكانياتنا لم تكن لتواكبها".

وأضاف: "مدينة الدواء الجديدة سوف تنقلنا بشكل كبير لنواكب الصناعات الدوائية الجديدة وهذا الصرح يضعنا على الخريطة الدوائية العالمية؛ من الصعب أن تستورد دولة بعد الأدوية المنتجة بالتكنولوجيا العالية التي ستطرح السنوات المقبلة".

وتابع: "هناك أدوية أورام مكلفة تصل الحقنة الواحدة منها ما بين 15-30 ألف جنيه بمتوسط 20 ألف في 10 جرعات تساوي 200 ألف وهو عبء مالي على المريض والدولة كما أن بإمكان الأجنبي التحكم بنا إما أن يمنحك الدواء أو لا".

وأختتم: "مصر تمتلك العلم والعلماء لكن ينقصها الإمكانيات وبوجود التقنية ستكون مصر قادرة على تغطية نسبة الـ15% من الأدوية التي تستوردها".

وأشار عوف إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي لديه طموح كبير في صناعة الدواء لافتا أنه يريد أن يحقق الاكتفاء الذاتي لمصر من هذه الصناعة.