الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس جهاز أمن الدولة الأسبق: الإخوان تعلموا من أزمتهم مع عبد الناصر

الرئيس نيوز

أكد اللواء حسن عبد الرحمن؛ رئيس جهاز أمن الدولة الأسبق؛ أن جماعة الإخوان تعلمت من أزمة 1965 مع الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.

وقال عبد الرحمن في تصريحات لبرنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "الإخوان عرفوا جيدا ما يغضب النظام منهم وابتعدوا عنه بشكل غير مباشر".

وأضاف: "جماعة الإخوان عرفت أن ما يغضب النظام هو إنشاء تنظيمات عسكرية وبالتالي ابتعدت عن بناء أي مليشيات لها علاقة مباشرة بها ولكنها ساعدت في إنشاء تنظيمات أخرى متطرفة ودعمها".

وتابع: "جهاز أمن الدولة كان له علاقة مباشرة بالإخوان؛ وكان هناك تواصل مستمر معهم لأنهم كانوا فصيل من الشعب وكنا نتعامل معهم لأنهم كانوا يسيطرون على أعداد كبيرة من الشباب المغرر بهم؛ وقيادات الجماعة كانت تتظاهر بتنفيذ توجيهات الجهاز".

وواصل: "طالما ظل التنظيم الدولي موجود سوف تظل جماعة الإخوان موجودة؛ وهناك دعم من أجهزة مخابرات أجنبية لهم وكذلك دعم من الرئيس التركي الذي يعد جزء من التنظيم".

وعن الإرهاب في سيناء قال عبد الرحمن: "إمكانات العناصر الموجودة في سيناء العقلية والمادية لا تمكنهم من شن الهجمات التي كنا نشهدها من قبل ولكن هناك أجهزة مخابرات تخطط لهم ما يقومون به".