الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

إنتاج 13 ألف طن من الأسماك.. وزير الزراعة يعدد فوائد مشروع الفيروز

الرئيس نيوز

كشف السيد القصير؛ وزير الزراعة؛ عن فوائد مشروع الفيروز للاستزراع السمكي والذي افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم في بورسعيد.

وقال القصير في تصريحات لبرنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "المشروع يعد نقلة حضارية لأننا حولنا أرض سبخ هشة لم تكن صالحة للزراعة إلى مشروع كبير؛ لقد تم إحلال التربة وتحويلاها إلى استزراع سمكي على مساحة 26 ألف فدان تضم 6 ألاف حوض وتستهدف إنتاج 13 ألف طن من الأسماك".

وأضاف: "نستهدف إنتاج أسماك من النوعيات الجيدة مثل الدينيس القاروص والجمبري بالإضافة إلى إنشاء مصانع للأعلاف والثلوج وبحيرة صناعية على مساحة 10 ألاف فدان تستخدم للصيد الحر للتدريب ونقل التكنولوجيا وهو ما سيحدث توازن يخفض من الاستيراد".

وتابع: "المشروعات العملاقة مثل مشروع الفيروز ترفع من حصة مصر في إنتاج الأسماك؛ أصبحنا في المركز الثالث عالميا في إنتاج البلطي وفي المركز الأول في إفريقيا في الاستزراع السمكي".

وواصل: "نسبة الاكتفاء الذاتي من الأسماك وصلت إلى 85% وعند رفع نسبة الاكتفاء الذاتي نقوم بتقليل استيراد الأسماك".

وأكمل: "زيادة إنتاج الأسماك سوف يخفض من الضغط على اللحوم؛ وبالتالي سوف نقلل من فجوة الاستيراد مع رفع القيمة الغذائية لأنه من المعروف أن القيمة الغذائية للأسماك أكبر من اللحوم".

وأشار القصير إلى أن الرئيس وجه ببناء أسطول الصيد والذي بدأ بـ 100 سفينة من أجل الصيد في المياه الإقليمية المصرية وهو ما سيرفع من إنتاج الأسماك.