السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الخارجية السعودية: إعادة سفارتنا في الدوحة خلال أيام

الرئيس نيوز

توقع وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان اليوم السبت إعادة فتح بلاده لسفارتها في قطر في الأيام المقبلة، وذلك في أعقاب المصالحة التي دعمتها الولايات المتحدة الأسبوع الماضي لإنهاء خلاف دام ثلاثة أعوام.
أوضح الوزير للصحفيين في الرياض عندما سئل عن إعادة فتح سفارتي البلدين قائلا إنها مجرد مسألة لوجيستية، وقال ستكون قريبة، وتابع: "ستتم استعادة كامل العلاقات الدبلوماسية مع قطر".
أضاف: ”سيتم فتح سفارتنا بالدوحة بعد استكمال الإجراءات اللازمة خلال أيام” ، مشيرا إلى أن بيان العلا سينعكس إيجابا على دور مجلس التعاون الخليجي.

بن فرحان أكد كذلك على ضرورة التوصل إلى حل شامل للقضية الفلسطينية، وقال في مؤتمر صحفي مع نظيره الأردني أيمن الصفدي بالرياض اليوم: "نواصل التنسيق مع الأردن بشؤون المنطقة والعلاقات الثنائية"،  مشيرا إلى أنه بحث مع نظيره الأردني "الوضع في لبنان واليمن والتدخلات الإيرانية في المنطقة".
بدوره ،  قال وزير الخارجية الأردني :”متفقون مع السعودية على تعزيز العمل المشترك لمواجهة التحديات” ، مشيرا إلى أننا نعمل على تطوير العلاقة مع مجلس التعاون أمنيا وسياسيا واقتصاديا.
أكد أن العلاقة مع السعودية تاريخية واستراتيجية، مثمّناً دعم السعودية المستمر للأردن لمواجهة التحديات الاقتصادية. وأضاف: "نريد سلاماً عادلاً وشاملاً للقضية الفلسطينية.. السعودية والأردن متمسكان بدولة فلسطينية وفق حدود 1967″، موضحا أن السلام خيار استراتيجي عربي.
أعرب عن التطلع للعمل مع الإدارة الأمريكية الجديدة، معلنا رفض الأردن للتدخلات في شؤون المنطقة بغض النظر عن مصدرها.