الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

كرّم أساتذته وزملائه وتلاميذه.. تفاصيل احتفال محمد صبحي بنصف قرن من مسيرته

الرئيس نيوز

احتفل الفنان محمد صبحي بمرور نصف قرن على انطلاق مسيرته الفنية، وأعلن عن تدشين شركة إنتاج فني جديدة تتولّى إنتاج ثلاثة أفلام وثلاثة مسلسلات وثلاث مسرحيات كل عام، ووفق صبحي فإنّ شركته الجديدة تهدف إلى «تقديم فن راقٍ، يشارك في صناعته كافة الفنانين والمبدعين، بهدف مجابهة تعطل الفنانين عن العمل في مصر»، مناشداً الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، لـ«إنقاذ الثقافة والفن المصري من أجل بناء الإنسان بالتزامن مع بناء الوطن».

وكرّم صبحي خلال احتفاله بمرور نصف قرن على مسيرته الفنية في مسرحه بمدينة سنبل للفنون بطريق (مصر - الاسكندرية) الصحراوي، (شمال غربي القاهرة)، عدداً كبيراً من الممثلين والمخرجين والمؤلفين الذين ساهموا في إثراء مسيرته الفنية وفي النجاح الذي حققه على مدى مشواره، في مجالات المسرح والسينما والتلفزيون، كما كرّم الموسيقيين وفناني الديكور ومديري وعمال المسرح، وأولاده في مسلسل «ونيس».

 وشمل التكريم نجوماً من أجيال متعدّدة، كما أعلن في ختام الحفل عن إنشاء أكبر أكاديمية للفنون في مدينة سنبل لتصبح تلك المدينة مركزاً ثقافيّاً يضمّ المسرح والأكاديمية وقاعات الموسيقى والفن التشكيلي، بمشاركة رجل الأعمال حسن راتب.

وظهر خلال الاحتفال نجوم غابوا طويلاً عن المشاركة في أعمال فنية من بينهم الفنانة نيللي التي عبّرت عن سعادتها بهذا التكريم، قائلة: «سعادتي كبيرة لأنّ التكريم جاء من فنان يعدّ الفن لديه رسالة أساسية في كل أعماله سواء الكوميدية أو الاجتماعية».

 فيما قالت الفنانة إيمان «إنّ مسلسل (عايش في غيبوبة) الذي شاركت بالتمثيل فيه يعاد عرضه كثيراً خلال الفترة الأخيرة وهي تعتز به»، ولفتت إلى أنّها «استمتعت بالعمل معه في فيلم (العميل 13)»، بينما وصفت سماح أنور العمل مع صبحي بأنّه يشبه «الثكنة العسكرية»، وقالت إنّها لا تنسى ذكريات العمل معه في مسلسل «سنبل بعد المليون»، وأنّ تكريمه لزملائه الفنانين يعكس وفاءه لمن شاركوه رحلة نجاحه.

واستعرض صبحي مسيرته الفنية من خلال احتفالية غنائية كتبها الشاعر محمد بغدادي وأخرجها صبحي وشارك بها مع نجوم فرقته المسرحية «استديو الممثل»، وشملت قائمة المكرمين ما بين رفاق طريق وأساتذة ومعلمين وتلامذة، وتخلّلها رصد الحالة الفنية التي مرّ بها الفنان خلال العقود الخمسة الماضية متذكراً فضل من شاركوه هذه المسيرة في كل عقد ليُكرّم أكثر من مائة فنان على المسرح، من بينهم سميحة أيوب، ولبلبة وإلهام شاهين ووفاء عامر ووفاء صادق، وهناء الشوربجي، وصلاح عبد الله، وهاني رمزي، وعبد الله مشرف، وسماح أنور، بخلاف الراحلين الذين حضر أبناؤهم لتسلّم التكريم ومنهم الفنانة سعاد نصر التي قال عنها صبحي لقد شعرت باليتم بعد رحيلها.

 كما كرّم أسماء الفنانين جميل راتب، ونور الشريف، وصلاح رشوان، ولينين الرملي، والمخرج أحمد بدر الدين، وكان من بين المكرمين اسم رجل الأعمال السعودي الشيخ صالح كامل، بحضور أرملته الفنانة صفاء أبو السعود وابنته، وأشاد صبحي بدور صالح في دعم الفن والثقافة، مشيراً إلى أنّه أنتج خمسة أجزاء من مسلسل «ونيس» لرغبته في تقديم عمل اجتماعي يتناول الأسرة المصرية.

واستهل صبحي الحفل بتكريم زوجته الراحلة نيفين رامز، التي كانت تلميذته وشريكة مشواره، وتسلمت ابنته مريم درع تكريم والدتها على المسرح، فيما اختتمه بتكريم وزيرة الثقافة د. إيناس عبد الدايم، التي أشاد بدورها الكبير في الحفاظ على الأوبرا خلال أحداث الثورة المصرية واهتمامها بالعمل الثقافي، كما كرّم ثلاثة من وزراء الثقافة السابقين وهم د. ثروت عكاشة ويوسف السباعي وفاروق حسني، مشيداً بدورهم في العمل الثقافي.