الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

تفاصيل الصراع على البيت الأبيض.. لماذا لا يعترف بومبيو بفوز بايدن؟

الرئيس نيوز

أصبح وزير الخارجية مايك بومبيو، أمس الثلاثاء، أحدث مسؤول أمريكي رفيع المستوى، يقاوم قبول نتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية، التي جرت الأسبوع الماضي.

ورجح كبير الدبلوماسيين الأمريكيين، ربما على سبيل المزاح، أن الرئيس دونالد ترامب قد هزم جو بايدن، وأضاف، خلال مؤتمر صحفي: "سيكون هناك انتقال سلس لإدارة ترامب ثانية".

وبشأن ما إذا كان هو ووزارته يستعدون لتسليم السلطة إلى الرئيس المنتخب بايدن وفريقه، أوضح بومبيو، الذي كان غاضبًا في بعض الأحيان من الأسئلة، أنه لا يرى أن السباق قد انتهى، مشيرًا إلى أهمية احتساب "كل صوت قانوني"، وهو ما استخدمه حلفاء آخرون لترامب للإيحاء بوقوع تزوير لأصوات الناخبين على نطاق واسع لصالح جو بايدن، مضيفًا: "عند اكتمال العملية، سيكون الاختيار في نهاية المطاف للناخبين، هناك إجراءات حددها الدستور بوضوح تام".

يعد بومبيو أحد المقربين الأكثر ولاءً لترامب، ونادرًا ما يتحدث عن علاقته بالرئيس ترامب علنًا، ومع ذلك، فإن عدم رغبته في قبول نتائج الانتخابات هو مجرد دليل إضافي على أن ترامب لن يتنحى بسهولة عن السلطة.

ترامب لا يقبل الهزيمة
وتأتي تعليقات وزير الخارجية في أعقاب قرار المدعي العام ويليام بار بتخفيف القيود المفروضة على المدعين الفيدراليين الذين يحققون في تزوير أصوات الناخبين، والذي يزعم ترامب أنه متفشي. في غضون ذلك، استخدم ترامب نفسه موقع تويتر ووسائل أخرى للإصرار على فوزه في انتخابات 3 نوفمبر. (في تغريدة في وقت متأخر من أمس الثلاثاء، أشاد ترامب بإشارة بومبيو إلى إدارة ترامب ثانية من خلال الإشارة إلى أن الوزير كان على رأس فريقه في ويست بوينت) قال بعض كبار الجمهوريين إن ترامب يجب أن تتاح له فرصته للتحقق من النتائج أمام المحكمة، بينما قال كثيرون آخرون إنه التزم الصمت ولم يهنئ بايدن.

في الوقت نفسه، أرجأ رئيس إدارة الخدمات العامة الأمريكية إصدار الإعلان اللازم الذي سيسمح لهيئات السلطة التنفيذية الأمريكية بالبدء في التواصل مع أعضاء فريق بايدن الانتقالي. في غضون ذلك، طلب المعينون السياسيون من قبل ترامب في مختلف الوكالات والإدارات من زملائهم المضي قدمًا في عملهم كما لو لم يتغير شيء. وهذا يشمل وزارة الخارجية. 


انتقال السلطة لبايدن
على الرغم من وجود فريق يركز على الانتقال تم إنشاؤه وقيادته من قبل موظفين مهنيين، إلا أنه لا يوجد الكثير مما يمكنه فعله حتى يصدر إعلان رسمي. في غضون ذلك، قال موظفو وزارة الخارجية لصحيفة  POLITICO إنه لم يكن هناك اعتراف يذكر من المعينين السياسيين بأن التغيير على قدم وساق.

وقال مسؤول في وزارة الخارجية عن المعينين السياسيين: "هذا هو نموذجهم في التعامل مع الأمور - إذا لم يعترف ترامب بفوز بايدن، فلن يحدث الانتقال".  

وفي في غضون ذلك، كان قادة العالم على اتصال مع بايدن. تحدث الرئيس المنتخب إلى قادة كندا والمملكة المتحدة وأيرلندا وفرنسا وألمانيا، على الرغم من أن الترتيبات الدقيقة للانتقال السلطة لا تزال غير واضحة.
عندما سئل عما إذا كانت وزارة الخارجية قد اضطلعت بواجبها التقليدي للمساعدة في الترتيبات الانتقالية، أشار أحد مساعدي بايدن: "لا يمكننا الاتصال بوزارة الخارجية دون التأكد من استعدادهم للرد".
وقال بايدن، أمس الثلاثاء، إنه تلقى استقبالًا ترحيبيًا من زعماء العالم الذين كانوا على اتصال. عندما سئل عما إذا كان سيتابع الإجراءات القانونية لفرض الانتقال رسميًا، قال بايدن إن ذلك ليس ضروريًا، بغض النظر عن مزاعم الرئيس ترامب وبومبيو، التي وصفتها الصحيفة الأمريكية بـ"الضجيج". 

وأصدر فريق بايدن الانتقالي، أمس، أسماء الأشخاص في "فرق المراجعة التي تتولى الاتصال أثناء الفترة الانتقالية بالوكالات والإدارات المختلفة لتقييم الأوضاع هناك قبل انتقال السلطة.

تحركات بومبيو
ومن المتوقع أن يسافر بومبيو إلى عدة دول في الأيام المقبلة، وقد تصبح مقابلاته الخارجية محرجة إذا لم يكن راغبًا في الاعتراف بأنه قد يكون خارج منصبه بحلول 20 يناير.

وانتقد جون بولتون، مستشار الأمن القومي السابق للرئيس دونالد ترامب، وزير الخارجية مايك بومبيو لقوله، الثلاثاء، إن ترامب فاز بفترة رئاسية ثانية على الرغم من النتائج المتداولة عبر شبكات الأخبار الكبرى.

على الرغم من تعليق بومبيو الذي أشار إلى أن ترامب سيحصل على فترة رئاسية ثانية، فاز بايدن في انتخابات 2020 بما لا يقل عن 4909587 صوتًا شعبيًا و 76 صوتًا انتخابيًا.

رد بولتون
وقال بولتون لمذيع سي إن إن وولف بليتزر، ردًا على تصريحات بومبيو خلال مقابلة تلفزيونية: "أعتقد أنه من الوهم أن يقول مايك ذلك، ويجب أن أقول إن تصريحاته تلك تنزع مصداقيته دوليًا".

وأضاف بولتون أنه يعتقد أن هناك "قلة قليلة من الناس" في الحكومة الأمريكية تعتقد أن ترامب فاز بصدق في الانتخابات الرئاسية. ثم تساءل بولتون عما إذا كان بومبيو قد أدلى بتصريحاته لتجنب إقالة ترامب أو كوسيلة لاستباق ترشحه للرئاسة الجمهورية في عام 2024.

ثم سأل بليتسر بولتون، عما إذا كان رفض إدارة ترامب، الاعتراف بفوز بايدن وتقديم إحاطات أمنية للرئيس المنتخب، يشكل قضية أمن قومي محتملة، مشيرًا إلى أنه يعتقد أن كلاً من ترامب وبايدن يجب أن يتلقيا الإحاطة لأن أحدهما سيخدم في النهاية كرئيس للبلاد.