الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بعد وعود ترامب وبايدن.. ماذا يخبئ المستقبل للأمريكيين؟

الرئيس نيوز

تختلف الانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2020 كثيرًا، عن الانتخابات الرئاسية السابقة، بسبب تفشي جائحة كوفيد-19، والعلاقات بين الولايات المتحدة والصين، والتي تعد نقاط الحوار الرئيسية في الحملات الانتخابية، لكلا من بايدن وترامب.
 
«الرئيس نيوز» يرصد في السطور التالية أهم الوعود التي أدلى بها ترامب وبايدن، في محاولة لرسم صورة عن تأثير ساكن البيت الأبيض على المجتمع الأمريكي خلال الفترة المقبلة:

وعود دونالد ترمب

1. كوفيد-19: تطوير لقاح لفيروس كورونا بحلول نهاية عام 2020، والعودة إلى الوضع الطبيعي في عام 2021 وإعادة مستويات المخزونات والاستعداد للأوبئة المستقبلية

2. الوظائف والضرائب: توفير 10 ملايين وظيفة جديدة في 10 أشهر وتخفيض الضرائب لزيادة الأجور التي يتم الحصول عليها من المنزل والحفاظ على الوظائف في أمريكا

3. الصين: وعد ترامب بـ"فعل الكثير" مع الصين.. لجعل الولايات المتحدة قوة تصنيع عظمى وينهي "اعتمادنا على الصين مرة واحدة وإلى الأبد"

4. الطاقة: مواصلة الأجندة غير المنظمة لاستقلال الطاقة

5. الرعاية الصحية: خفض أقساط تأمين الرعاية الصحية، وتغطية جميع المشكلات العالقة الموجودة مسبقًا، وحماية الضمان الاجتماعي والرعاية الطبية، وحماية قدامى المحاربين، وتوفير رعاية صحية وخدمات على مستوى عالمي

6. التربية والتعليم: رفع علم الأمريكية الاستثنائية

7. الهجرة: منع المهاجرين غير الشرعيين من أن يصبحوا مؤهلين للحصول على الرعاية الاجتماعية والرعاية الصحية الممولة من دافعي الضرائب والتعليم الجامعي المجاني؛ الترحيل الإجباري لأعضاء العصابات من غير المواطنين؛ تفكيك شبكات الاتجار بالبشر ؛ إنهاء مدن الملاذ لإعادة الأحياء الأمريكية لهدوئها المعتاد وحماية عائلاتنا؛ منع الشركات الأمريكية من استبدال المواطنين الأمريكيين بعمال أجانب أقل تكلفة ؛ تتطلب مهاجرين جدد ليكونوا قادرين على إعالة أنفسهم مالياً.

8. الدفاع: أوقفوا الحروب التي لا نهاية لها وأعيدوا قواتنا إلى الوطن، وحافظوا على قوة أمريكا العسكرية التي لا مثيل لها ووسعوها، وعززوها بالقضاء على الإرهابيين العالميين الذين يهددون بإيذاء الأمريكيين، وبناء نظام دفاع صاروخي عظيم للأمن السيبراني.

وعود جو بايدن

1. كوفيد-19: توفير كل معدات الحماية الشخصية (PPE) وإصدار إرشادات وطنية واضحة ومتسقة وقائمة على الأدلة، وخطة للتوزيع الفعال والعادل للعلاجات واللقاحات، وحماية كبار السن من الأمريكيين وغيرهم من الأشخاص المعرضين لمخاطر عالية، وتنفيذ خطة ارتداء أقنعة الوجه على الصعيد الوطني وإعادة بناء وتوسيع الدفاعات الصحية التي فككها ترامب للتنبؤ بالتهديدات الوبائية ومنعها والتخفيف منها، بما في ذلك التهديدات القادمة من الصين.

2. الوظائف والاقتصاد: تزويد حكومات الولايات والحكومات المحلية بالمساعدات التي تحتاجها حتى لا يتم تسريح المعلمين ورجال الإطفاء وغيرهم من العمال الأساسيين؛ وتمديد التأمين ضد أزمة كوفيد-19، لمساعدة من هم عاطلين عن العمل ؛ تقديم حزمة عودة للشركات ورجال الأعمال.

3. الصين: إجبار الصين على الالتزام بقواعد "اللعبة الدولية"، بشأن التجارة ومعاملة الشركات الأجنبية وأعمالها في بحر الصين الجنوبي.

4. الهجرة: تحديث نظام الهجرة في أمريكا، والترحيب بالمهاجرين في مجتمعاتنا، وإلغاء حظر السفر واللاجئين غير الأمريكيين، والمشار إليه أيضًا باسم "حظر المسلمين"، وإعادة تأكيد التزام أمريكا تجاه طالبي اللجوء واللاجئين، ومعالجة الأسباب الجذرية لعدم النظام في إجراءات الهجرة، وتنفيذ فحص الحدود الفعال.

5. الطاقة: تدشين بنية تحتية حديثة، ووضع صناعة السيارات في الولايات المتحدة على أعتاب الفوز في القرن الحادي والعشرين، باستخدام التكنولوجيا المبتكرة في أمريكا، وتحقيق قطاع طاقة خالٍ من التلوث الكربوني بحلول عام 2035، إضافة إلى إجراء استثمارات هائلة في كفاءة الطاقة في المباني، بما في ذلك إكمال 4 ملايين عملية تعديل تحديثية وبناء 1.5 مليون منزل جديد ميسور التكلفة، والسعي إلى استثمار تاريخي في ابتكار الطاقة النظيفة، وتعزيز الزراعة المستدامة والحفاظ على البيئة، وتأمين العدالة البيئية والفرص الاقتصادية العادلة.

6 - العنف باستخدام الأسلحة النارية: حظر تصنيع وبيع الأسلحة الهجومية ذات القدرات العالية، وتنظيم حيازة الأسلحة الهجومية الحالية بموجب قانون الأسلحة النارية الوطني، وإعادة شراء الأسلحة الهجومية والمجلات عالية السعة الموجودة بالفعل في مجتمعاتنا، وتقليل تخزين الأسلحة، إنهاء بيع الأسلحة النارية والذخيرة عبر الإنترنت.

7. مجتمع الهنود الأمريكيين: دعم الشراكة بين الولايات المتحدة والهند، وإزالة الحواجز اللغوية للجالية الأمريكية الهندية، وتبسيط معالجة تأشيرات العمال الدينيين، وتلبية الاحتياجات الأمنية لدور العبادة.