الإثنين 18 أكتوبر 2021 الموافق 12 ربيع الأول 1443
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

مدى الحياة.. بوتين يقترح منح رؤساء روسيا السابقين عضوية البرلمان

الأحد 01/نوفمبر/2020 - 03:36 م
الرئيس نيوز
طباعة
قدم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إلى مجلس الدوما (مجلس النواب في البرلمان الروسي) مشروع قانون بشأن تشكيل مجلس الاتحاد (مجلس الشيوخ)، والذي يقترح  امتيازًا رئاسيًا لتعيين أعضاء مجلس الشيوخ مدى الحياة، وفقًا لوكالة تاس. 
 
وقال بافيل كراشينينيكوف، رئيس لجنة بناء الدولة والتشريع: "قدم الرئيس مجموعة أخرى من مشاريع القوانين إلى مجلس الدوما بهدف تنفيذ الأحكام المعدلة للدستور"، مضيفًا: "تمت صياغة نسخة جديدة من قانون إجراءات تشكيل مجلس الاتحاد مع تعديلات على قانون" حول وضع عضو مجلس الاتحاد ووضع نائب مجلس الدوما التابع للجمعية الفيدرالية للاتحاد الروسي".

وقالت الخدمة الصحفية للجنة بناء الدولة والتشريع إنه إلى جانب ممثلين من السلطتين التشريعية والتنفيذية للسلطة في أحد موضوعات الاتحاد الروسي، يتعين على الرؤساء الروس السابقين الانضمام إلى مجلس الاتحاد، ليصبحوا أعضاء في مجلس الشيوخ مدى الحياة، إلى جانب "لا أكثر" أكثر من 30 ممثلاً عن الاتحاد الروسي، يعينهم الرئيس، ولا يجوز تعيين أكثر من سبعة منهم مدى الحياة ".


إجراءات التعيين

ينص مشروع القانون على أن أعضاء مجلس الشيوخ، ممثلي الاتحاد الروسي، يتم تعيينهم لمدة ست سنوات أو لمدى الحياة بموجب مراسيم رئاسية، لا يجوز لرئيس الدولة أن يعين أكثر من سبعة أعضاء في مجلس الشيوخ مدى الحياة.

 تعيين أعضاء مجلس الشيوخ حق رئاسي ولكنه ليس واجبا، بحيث يمكن للرئيس استخدامه في أي وقت، وبموجب الدستور الروسي، يمكن تعيين المواطنين ذوي المزايا البارزة في خدماتهم الحكومية والعامة للبلاد أعضاء مدى الحياة في مجلس الاتحاد. يحتوي مشروع القانون المقدم على نفس الحكم.

ترد متطلبات الرؤساء السابقين في بند منفصل، سيحصل الرئيس الروسي، الذي أنهى فترة ولايته بعد انتهاء فترة رئاسية أو مقدمًا، على صفة عضو في مجلس الشيوخ منذ لحظة إرسال طلب، مع إرفاق جميع المستندات المطلوبة، إلى مجلس الاتحاد. يمكن تقديم الطلب مرة واحدة في غضون ثلاثة أشهر بعد ترك الرئيس لمنصبه. إلى جانب ذلك، يجوز للرئيس الذي انتهت ولايته قبل اعتماد مشروع القانون تقديم هذا الطلب في غضون ثلاثة أشهر منذ يوم دخول القانون حيز التنفيذ.

المتطلبات
بموجب مشروع القانون، يمكن لمواطن الاتحاد الروسي الذي يزيد عمره عن 30 عامًا ويتمتع بسمعة لا تشوبها شائبة، ويقيم بشكل دائم في روسيا، ولا يحمل جنسية دولة أجنبية أو تصريح إقامة أو أي مستند آخر يثبت حقه في الإقامة الدائمة في دولة أجنبية تصبح عضوا في مجلس الاتحاد، لكن 
الأشخاص الذين أدينوا بجرائم متوسطة لن يكونوا مؤهلين لهذا المنصب، ويشير القانون الحالي فقط إلى الجرائم الخطيرة أو بالغة الخطورة.

الكلمات المفتاحية

ads
ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads
ads