الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

دعاء أول أيام العشر الأوائل من ذو الحجة 1441 -2020

الرئيس نيوز

تستقبل الأمة الإسلامية أول أيام العشر الأوائل من ذو الحجة 1440 – 2020، اليوم الأربعاء الموافق 22 يوليو، وهذا بعد أن أعلنت دار الإفتاء المصرية عن غرة شهر ذى الحجة وموعد وقفة عرفات وأول أيام عيد الأضحى المبارك.


ويعد صيام يوم عرفة، يُكفر ذنوب سنة ماضية، ويُكفر ذنوب سنة قادمة، لهذا يحرص المسلمون فى جميع بقاع الأرض على القيام بجميع الأعمال التي تقربهم إلى الله سبحانه وتعالى، وعلى صيام يوم عرفات الموافق يوم الخميس الموافق 30 يوليو الجارى، ويكون أول أيام عيد الأضحى المبارك يوم الجمعة 31 يوليو 2020.


دعاء أول أيام العشر الأوائل من ذو الحجة


وكان دعاء استقبال شهر ذى الحجة وهو "اللهم لا تطوي صفحة هذه الأيام الفضيلة إلا وقد سترت عوراتنا ومحوت سيئاتنا وقبلت توبتنا وفرجت همومنا واستجبت لدعواتنا وأصلحت أبنائنا وبناتنا وأزواجنا وغفرت لموتانا وشفيت مرضانا".


"اللهم إنى أسألك بفضلك وعظمتك وجلالك وهيبتك وجبروتك وقوتك وباسمائك الحسنى وصفاتك العلى أن تفرج عنا ما نحن فيه وأن تقدر لنا الخير فيما نريده وننويه.. وأن ترزقنا من رزقك وأن تظلنا بظلك يوم لاظل إلاظلكم".


"اللهم لاتطوي صفحة هذه الايام الفضيلة إلا وقد سترت عوراتنا ومحوت سيئاتنا وقبلت توبتنا وفرجت همومنا واستجبت لدعواتنا وأصلحت ابنائنا وبناتنا وأزواجنا وغفرت لموتانا".


"لا إله إلا الله عدد الدهور ، لا إله إلا الله عدد أمواج البحور ، لا إله إلا الله عدد النبات والشجر ، لا إله إلا الله عدد القطر والمطر ، لا إله إلا الله عدد لمح العيون ، لا إله إلا الله خير مما يجمعون ، لا إله إلا الله من يومنا هذا إلى يوم ينفخ في الصور".


الأعمال المستحبة في أول أيام العشر الأوائل من ذو الحجة


هذا وأوضحت دار الإفتاء المصرية، أن هناك تسعة أعمال مستحبة في العشر من ذي الحجة لكي نفوز بفضلها، وهي أولًا: كثرة الذكر، حيث يستحب الإكثار من الذكر في العشر من ذي الحجة، مُستشهدة بما قال الله تعالى: "وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ"، وثانيها: التهليل والتكبير والتحميد، لقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: "مَا مِنْ أَيَّامٍ أَعْظَمُ عِنْدَ اللَّهِ وَلَا أَحَبُّ إِلَيْهِ مِنَ الْعَمَلِ فِيهِنَّ مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ الْعَشْرِ فَأَكْثِرُوا فِيهِنَّ مِنَ التَّهْلِيلِ وَالتَّكْبِيرِ وَالتَّحْمِيدِ" رواه الإمام أحمد.


اقرأ ايضا

شروط «الأطباء» لقيد خريجي الكليات الأجنبية والخاصة

أسعار الذهب ترتفع لأعلى مستوى في تاريخ سوق الصاغة