الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

موعد وقفة عرفة وعيد الأضحى 2020 فلكيا

الرئيس نيوز

كشفت الحسابات الفلكية المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، عن موعد وقفة عرفة وعيد الأضحى 2020 و هلال شهر ذى الحجة سوف يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة السابعة والدقيقة 33 مساءً بتوقيت القاهرة المحلي يوم الإثنيـن 29 من ذي القعـدة 1441هـ الموافق 20 /7 /2020م "يوم الرؤية".

موعد وقفة عرفة وعيد الأضحى 2020


وكشفت للحسابات الفلكية، أن من المتوقع فلكيا أن يكون يوم الأربعاء 22 يوليو أول أيام ذو الحجة، وبذلك يكون يوم الخميس 30 يوليو وقفة عرفات، والجمعة 31 يوليو أول أيام عيد الأضحى 2020 المبارك.

الجدير بالذكر أن الهلال الجديد بقى في سماء مكة المكرمة لمدة 18 دقيقة، وفى القاهرة لمدة 20 دقيقة بعد غروب الشمس في ذلك اليوم وهو يوم الرؤية، وفى باقى محافظات جمهورية مصر العربية بقى الهلال الجديد في سمائها لمدد تتراوح بين 18 لـ21 دقيقة، وكانت غرة شهر ذو القعدة لعام 1441 هجريا يوم الإثنين 22 يونيه.

موعد بدء صيام عرفات عيد الأضحى 2020


وعرف عيد الأضحى المبارك، بأنّه العيد الذي يحتفلُ به جميع المُسلمين في اليوم العاشر من شهر ذي الحجة، وقد شرعه الله لعباده؛ ليفرحوا بما وفّقَهم إليه من عبادة فيما سَبقه من أيّام العَشر الأُوَل من الشهر، كصيام يوم عرفة، والتكبير، والتهليل، والصدقة، وغير ذلك من العبادات.

هذا وحدّد النبيّ -عليه الصلاة والسلام- عيد الأضحى بأربع أيام يُسمّى الأوّل منها بيوم النَّحر، أمّا الأيام الثلاثة التي تأتي بعده فتُسمّى بأيّام التشريق.

وقد جاء ذِكر هذه الأيّام في الحديث الشريف؛ إذ قال النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (يومُ الفِطْرِ، ويومُ النحرِ، وأيامُ التشريقِ، عيدُنا أهلَ الإسلامِ)، وقال الإمام الشوكانيّ إنّ هذا الحديث فيه دلالةٌ على أيّام التشريق الثلاثة أنّ أيّام التشريق الثلاثة هي من أيّام العيد.

اقرأ ايضًا

خطوات الاستعلام عن فاتورة الكهرباء إلكترونيا

رابط الاستعلام عن فاتورة التليفون الارضي شهر يوليو

الصحة: تحويل مصر لمركز إنتاج لقاح كورونا فى أفريقيا