الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

محمد جمعة: "النهاية" كسر عقدة الخواجة.. وضجيج الكيان الصهيوني متوقع (حوار)

الرئيس نيوز

لم أحزن لخروج "هجمة مرتدة" من الموسم.. وأحمد فهمي وأكرم حسني أكثر فنانين بيضحكوني

شاركت بمسلسل رمضان من أجل المخرج.. وهذه كواليس "فرصة تانية" مع ياسمين صبري

أمتلك حرية اختيار أدواري.. ومن حق الجمهور محاسبتي

دراما رمضان تفوقت على السنوات السابقة.. وظهوري ضيف شرف في 4 أعمال سببه توقف "هجمة مرتدة"

أصبح الفنان محمد جمعة بموهبته وقبوله الجماهيري، أحد عوامل نجاح الأعمال الفنية التي شارك بها خلال السنوات الأخيرة، ويشارك خلال الموسم الدرامي بأربعة مسلسلات كضيف شرف فقط، بعد خروج مسلسل "هجمة مرتدة" من السباق بسبب أزمة تفشي فيروس كورونا.

رغم كونه ضيف شرف فقط في "البرنس" و"النهاية" و"فرصة تانية" و"رجالة البيت"، إلا أن كل شخصية يقدمها جمعة تترك بصمة مع الجمهور الذي يشيد به، حتى أن البعض يصفه بـ"فاكهة دراما رمضان 2020"، "الرئيس نيوز" أجرى حوارا مع محمد جمعة حول تعاونه مع محمد رمضان ويوسف الشريف ياسمين صبري، كما يكشف أسباب تأجيل "هجمة مرتدة" بطولة أحمد عز وهند صبري، وتفاصيل أخرى كثيرة، فإلى نص الحوار.

بداية.. هل حزنت على خروج "هجمة مرتدة" من سباق رمضان الجاري؟

بالطبع لم أحزن خاصة أن خروج المسلسل من السباق خارج عن إرادة صناعه، بسبب ظروف قهرية، وكنا قطعنا شوطا كبيرا في الأحداث والتصوير، لكن ضرورة السفر خارج مصر في عدة دول تسبب في التوقف بعد أزمة تفشي فيروس كورونا وتوقف حركة الطيران، واعتبره قضاء الله سبحانه وتعالى، وإن شاء الله نستكمل التصوير بعد مرور الأزمة.

هل خروج المسلسل من السباق سبب قبولك الظهور ضيف شرف في عدة أعمال أخرى؟

في الحقيقة كنت سأكتفي بمسلسل "هجمة مرتدة" فقط هذا العام، وتوقفه كان السبب الأول في ظهوري كضيف شرف، وصديقي الكاتب محمد سيد بشير فتح الباب عندما طلب مني المشاركة في مسلسل "فرصة تانية"، ومن بعدها جاءت الأعمال الأخرى، وكانت الشخصيات المعروضة تعجبني ولذلك وافقت على تقديمها، وأعتقد أن الانتشار بشكل كبير غير مفيد للفنان ولكن عندما يكون الظهور محسوب ومميز لا مانع من تقديم أكثر من عمل، وأقول لك بصراحة لو لم تعجبني الأدوار التي عرضت علي ما كنت قبلتها، بصراحة هناك أشخاص لا يمكن أن أقول لهم "لأ مش هشتغل" ومنهم بالطبع أحمد فهمي وأكرم حسني، لأننى أهوى المشاركة معهما في أعمالهم الكوميدية وأسعد بها كثيرا كفنان وكمشاهد أيضا.

ماذا عن تعاونك مع ياسمين صبري في "فرصة تانية"؟

هذا العمل ليس الأول لي مع ياسمين، وعملت معها من قبل في مسلسل "شطرنج"، لكن لم تجمعنا مشاهد معا، وفي هذا المسلسل وجدت أن الشخصية التي أقدمها وعرضها علي الكاتب محمد سيد بشير جديدة وهى "نائب مدير شركة دعاية وإعلان شرير"، وبكل صدق ياسمين شخصية لطيفة والجو العام في الكواليس ممتاز وسعيد جدا بالتجربة.

ماذا عن مشاركتك في "البرنس" والتعاون مع محمد رمضان؟

  ضاحكا.. أتعاون مع المخرج محمد سامي، وكان لدي الرغبة في العمل معه، وعندما عرض علي العمل وافقت لأنني أحبه كمخرج ومؤمن جدا بموهبته وقدرته على الإضافة لأى فنان يعمل معه، وقلت له إن المسلسل ممتاز على كافة المستويات والأداء التمثيلي راقي جدا لجميع النجوم المشاركين، فهو لديه السر في نجاح المسلسل لأنه قادر على إبهارك في الصورة والأداء والكتابة وكافة التفاصيل.

مسلسل "النهاية" أحدث ضجة كبيرة وأثار غضب إسرائيل.. ما تعليقك؟

في الحقيقة مسلسل "النهاية" فتح للدراما المصرية آفاق جديدة وأعتبره (فتح كبير)، لأن تقديم عمل بهذا الحجم والتقنيات والجرافيك والموضوع نفسه أمر في غاية التكلفة وصعب جدا ومن المستحيل أن يتحمس له منتج في وقت سابق، لكن أعتقد أنه بعد هذا العمل ستفتح الدراما المصرية آفاق جديدة، لأن العمل يضاهي الأعمال الأجنية وتغلب على عقدة الخواجة، أما عن الضجة التي أثارها المسلسل فكنت متوقعها منذ قراءة السيناريو، وقلت ذلك للكاتب عمرو سمير عاطف، وأكدت له أن ردود الأفعال ستكون عنيفة ضد المسلسل، لأن الكيان الصهيوني المحتل يرفض أن يذكر أي شخص سيرتهم بأي شكل من الأشكال، وحدثت هذه الضجة أيضا والقلق والاعتراض عندما عرض فيلم "الممر"، لأنهم حتى الآن غير قادرين على تقبل نظرة المصريين لهم.

هل استفادت الدراما من أزمة تفشي فيروس كورونا؟

مؤكد طبعا لأن الناس قاعدة فى البيوت، ومفيش حاجة تعملها غير متابعة المسلسلات التي أصبحت المتنفس الوحيد، ولكن هذا العام يتميز بأنه أقوى دراميا من السنوات السابقة، ويضم مجموعة أعمال على مستوى عالي وراقي جدا، ويشرف الدراما المصرية بشكل كبير، وأعتبر أنه أفضل موسم درامي منذ عدة سنوات.

هل لازلت في مرحلة الانتشار أم انتقلت لمرحلة الاختيار؟

الحمدلله منذ السنة الماضية وأعتبر نفسي في مرحلة الاختيار، وتجاوزت مرحلة الانتشار فعليا، وأصبحت أمتلك حرية اختيار أدواري والأعمال التي أشارك بها، ولذلك من حق الجمهور والنقاد وغيرهم أن يقوموا بتقيمي وومحاسبتي على ما أقدمه وأختاره، لأن لدي حرية الاختيار وفي السابق لم أكن لدي هذه الحرية وكان هدفي التواجد والظهور فقط.

ظهرت مؤخرا مع الملحن والموزع مدين وأنت تغني.. هل تفكر في الغناء فعلا؟

أنا أغني من زمان وأحب الغناء جدا، لكن توقيت ظهوري أثناء الغناء كان مهم جدا، وكان الأهم أن يستقبلني الجمهور كممثل أولا، وفيما بعد يتفاجأ بامتلاكي صوت كويس، والغناء يفتح مجالات في شغلي كممثل ومن الممكن الغناء في فيلم أو مسلسل من خلال الشخصية التي أقدمها، لكني لا أفكر في الغناء بشكل احترافي، وعندما أغني على السوشيال ميديا لأنني أحب الغناء واختار أغاني لايت تعجب الناس.