الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

خاص| الجنيه الأعلى أداء بين العملات خلال يناير.. استرد 24 قرشا في شهر

الرئيس نيوز


فاجأ الجنيه الجميع منذ مطلع الشهر المنصرم بانتعاش كبير مقابل تراجع الدولار محليا، في الوقت الذي ارتفع فيه سعر الدولار عالميا إثر توترات في أسواق المال العالمية، وخالف سعر العملة المحلية باقي العملات العالمية التي تأثرت بأسواق المال.
الجنيه انتعش بنحو 24 قرشا دفعة واحدة وهو أعلى معدل نمو شهري منذ بدء استعادة قوة الجنيه بعد اختتام مصر برنامج الإصلاح الاقتصادي وتحسن المؤشرات الاقتصادية حيث كان أعلى زيادة نحو 8 قروش فقط أمام الدولار أما شهر يناير فكان الأعلى  بالنسبة للجنيه.
ورغم هدوء التراجعات خلال الأسبوع الأخير من يناير حيث استقرت أسعار الصرف على خلفية الوضع الحالي بعد تدفقات مالية قاربت الـ3مليارات دولار من صناديق الاستثمار الأجنبية أدت لهذا التراجع الحاد في سعر الدولار إلا أن الخبراء توقعوا مزيدا من الانتعاش للجنيه.
وقال د. فخري الفقي، خبير اقتصادي وعضو مجلس إدارة البنك المركزي في تصريحات خاصة إن سعر صرف الجنيه هو مرآة للوضع الاقتصادي الداخلي فإذا كنا نتحدث عن نمو اقتصادي مرتفع وتحرك حكومي في كافة القطاعات الاقتصادية فإن الجنيه يكتسب قوته من قوة القطاعات الاقتصادية المحركة للنمو.
ومن جانبه قال د. مصطفى بدرة خبير مصرفي، إن تحول عدد من الدول عن الاكتفاء بالدولار كعملة أساسية في احتياطيها وربط احتياطياتها بعملات ومعادن أخرى قلل من قوة الدولار العالمي بخلاف الظروف المحلية الداعمة لقوة الجنيه المصرى من تحسن مؤشر السياحة والصادرات والاستثمار الأجنبي والدفع بالصناعة المحلية لخفض الواردات كلها تدعم نحو مزيد من القوة للعملة المحلية.
وتشير البيانات إلى أن التحسن في سعر الجنيه جاء مدفوعا بتحسن صادرات مصر البترولية والتي سجلت ما قيمته نحو 11.56 مليار دولار من المنتجات البترولية والنفط الخام خلال العام المالي 2018 / 2019 خاصة خلال الربعين الثاني والرابع من العام المالى الماضي.