الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الفلسطينيون يردون على"صفقة القرن" بتظاهرات "جمعة الغضب"

الرئيس نيوز

ـ أبومازن رفض خلال الأيام الماضية الحديث مع ترامب هاتفياً


يستعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إعلان تفاصيل خطته المزعومة عن السلام في الشرق الأوسط التي تحمل اسم "صفقة القرن"، مساء اليوم الثلاثاء، بعدما أطلع رئيس حكومة دولة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، وغريمه السياسي، زعيم المعارضة بيني غانتس، على شكلها النهائي أمس الاثنين، خلال زيارتهما للبيت الأبيض.

فيما تحاول السلطة الفلسطينية في "رام الله"، أن تلملم أوراقها، وتعيد الزخم للقضية بعدة محاور، بدأت برفض الرئيس محمود عباس، التواصل مع ترامب هاتفيًا، أمس الاثنين، كما رفض استلام رسالة خاصة منه. كما طالبت السلطة الفلسطينية الدول العربية بعدم تلبية دعوة ترامب، لحضور السفراء العرب مراسم إعلان الخطة.

كما دعا أبو مازن الفصائل الفلسطينية، للاجتماع والتشاور بما فيها حماس، فيما علم "الرئيس نيوز" أنه يتم الإعداد حاليًا بين الفصائل لدعوة الفلسطينيين إلى الخروج في الشوارع، في سلسلة تظاهرات، تبدأ الجمعة المقبلة تحت اسم "جمعة الغضب" على أن يعقبها فعاليات أخرى.

رفض الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، تلقي مكالمة هاتفية من الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، وأشار مسؤول فلسطيني رفض كشف هويته تحدث لعدد من وكالات الأنباء، إلى أن الرئيس عباس رفض خلال الأيام الماضية تلقي مكالمة من ترامب، من دون ذكر مزيد من التفاصيل.

وقال ترامب في تصريح للصحفيين، أمس، خلال لقائه نتنياهو، إن رد فعل الفلسطينيين على الخطة قد يكون سلبيا في البداية، لكنه وصف الخطة  بـ"الإيجابية للغاية".