الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

برلماني: إلغاء الدولار الجمركي أمر إيجابي... ولن يؤثر على الأسعار

النائب محمد فؤاد
النائب محمد فؤاد


وصف الدكتور محمد فؤاد، عضو مجلس النواب القرار الوزاري الصادر عن وزارة المالية بإلغاء الدولار الجمركي بأنه قرار إيجابي مستبعدا ان يكون له تأثير على رفع أسعار بعض السلع الأساسية، و الخامات.

قال "فؤاد" إن القول بأن القرار سيسهم في ارتفاع معدلات التضخم الاقتصادي عن معدلاتها الطبيعية هو أمر غير دقيق، خصوصاً في ظل استقرار سعر الصرف خلال الفترة السابقة.

أضاف "فؤاد" أن مستويات أسعار الصرف الحالية تقارب الدولار الجمركي، وذلك يعني أن أي تحركات سعرية ستكون في ضوء التغيرات الطبيعية لسعر الصرف موضحا ان الفارق الحالي بين الدولار الجمركي و الدولار الحر لا يتعدى 3%.

أكد "فؤاد" أن النهج الذي اتبعته وزارة المالية ومصلحة الجمارك في استخدام نظام الدولار الجمركي للعمل على استقرار أسعار السلع جاء في ظل ظروف استثنائية و إن إلغاء هذا الاستثناء يتماشى مع صحيح قانون الجمارك. وقال "فؤاد" إن هذا الأمر يعد تطورا إيجابيا حيث يعطي رسالة بالاستقرار النقدي بعد أن كانت المالية تحدد سعرين للدولار الجمركي.

كانت مصلحة الجمارك، أعلنت إلغاء تعريفة أسعار العملات الأجنبية على واردات وصادرات السلع الضرورية والأساسية جمركيا، اعتبارًا من أول سبتمبر الجاري.