الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

الآثار: زوار الفرعون المصري "توت عنخ آمون" الأكثر عدداً في تاريخ فرنسا

الرئيس نيوز


 

أكدت وزارة الآثار أن وسائل الأنباء العالمية والفرنسية تناقلت خبراً يفيد بأن المعرض المؤقت للملك توت عنخ آمون، والمعروض حاليا في قاعة "جراند هال لاڤيليت"، في العاصمة الفرنسية باريس، والذي افتتحه وزير الآثار خالد العناني في مارس الماضي، تحت عنوان: "توت عنخ آمون.. كنوز الفرعون"، قد حطم الأرقام القياسية في تاريخ تنظيم المعارض الثقافية في فرنسا.

أضافت الوزارة أن المعرض الأكثر زيارة ومشاهدة في فرنسا بلغ عدد زواره المسجلة حتي الآن 1,371,476 زائر، طبقاً لآخر تعداد رسمي صادر عن مسؤلي المعرض، موضحة أن هذا العدد سيتم زيادته، حيث إن المعرض مستمر حتى 22 سبتمبر الجاري.

كانت الصحف ووكالات الأنباء الفرنسية والعالمية احتفت بالمعرض، وقالت إن مثل هذه المعارض الخارجية المؤقتة التي تقيمها مصر في الخارج هي أفضل دعاية لمصر وحضارتها العريقة وكنوزها الفريدة، مما له مردود إيجابي على حركة السياحة الوافدة إلى مصر.

المعروف أن توت عنخ أمون، أحد فراعنة الأسرة المصرية الثامنة عشر، في مصر القديمة، وكان فرعون مصر من 1334 إلى 1325 ق.م. في عصر الدولة الحديثة. ويعدّ توت من أشهر الفراعنة لأسباب لا تتعلق بإنجازات حققّها أو حروب انتصر فيها كما هو الحال مع الكثير من الفراعنة؛ وإنما لأسباب أخرى تعدّ مهمة من الناحية التاريخية ومن أبرزها هو اكتشاف مقبرته وكنوزه بالكامل دون أن يصيبها التلف. واللغز الذي أحاط بظروف وفاته إذ اعتبر الكثير وفاة فرعون في سن مبكرة جدًا أمرًا غير طبيعي وخاصة مع وجود آثار لكسور في عظمي الفخذ والجمجمة.