السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مع حضور الرئيس لـ"تيكاد".. الري تتعاون مع الجايكا اليابانية لتطوير أنظمة المياه

الرئيس نيوز

تستكمل وزارة الرى والموارد المائية عدد من المشروعات الهامة ، بالتعاون مع 9 وزارات منها الإسكان والبيئة والزراعة والتخطيط والصحة ، فى إطار تنفيذ الخطة القومية لإدارة الموارد المائية للبلاد من سطحية وجوفية وأمطار ومواجهة العجز المائى والتلوث ، وتصل تكلفتها إلى حوالى 900 مليار جنيه حتى عام 2037، ينفذ منها عدد من المشروعات خلال العام الحالى ،من خلال التعاون مع عدة هيئات ومنظمات دولية، منها " الجايكا " اليابانية .

ومع وجود الرئيس عبدالفتاح السيسى فى قمة" تيكاد 7"، نتعرف على أبرز مشروعات التعاون المشتركة ، حيث تتعاون وزارة الموارد المائية والرى مع  "الجايكا " اليابانية فى  مشروع لتحويل نظم الري التقليدية لنظم الري الحديث بأراضي الخريجين على مساحة 50 ألف فدان بمنطقة بنجر السكر، وذلك في إطار ترشيد الاستخدامات، بالإضافة إلي 50 ألف فدان أخري بمدن محافظة الفيوم.

كما تم توقيع  بروتوكول مع هيئة التعاون الدولي اليابانية " الجايكا"  لإنشاء قناطر ديروط الجديدة، بعد تهالك نظيرتها القديمة، التي لم تعد في عمرها البالغ نحو 146 عاما، قادرة على الوفاء بمتطلبات التنمية المستدامة، التي تهدف إليها خطط الدولة.

ويتضمن البروتوكول الموقع مع الجايكا تقديم الحكومة اليابانية قرضا، لإعداد الرسومات التفصيلية والتصميمات ومستندات العقد على حساب الجانب الياباني، وتمويل تكاليف أعمال التنفيذ والإشراف عليه من خلال قرض قيمته 5.854 مليار ين ياباني، يعادل حوالي 57 مليون دولار أمريكي.

كما تم  توقيع العقد مع استشاري الإشراف على التنفيذ في أكتوبر الماضي على هامش فعاليات أسبوع القاهرة الأول للمياه، ومن المقرر البدء في تنفيذ المشروع في أغسطس 2019، على أن يستغرق التنفيذ حوالي 4 أعوام، فضلا عن عام أخر كضمان للتشغيل، وتوفير 500 فرصة عمل .

وتستهدف  قناطر ديروط خدمة  زمام مساحته نحو 1.5 مليون فدان، يعادل مساحة زمام إقليم مصر الوسطى، الذي يضم 5 محافظات، هي "أسيوط – المنيا – بني سويف - الفيوم – الجيزة" ، ويبلغ التصرف السنوي من خلالها 9.6 مليار متر مكعب - تمثل 17.3% من إجمالي حصة مصر في مياه النيل، وتغذي القناطر 7 ترع فرعية، هي "قنطرة فم ترعة الساحلية، قنطرة حجز ترعة الإبراهيمية، قنطرة فم ترعة الديروطية، قنطرة فم ترعة البدرمان، قنطرة فم ترعة بحر يوسف، قنطرة فم ترعة أبو جبل، وقنطرة فم ترعة الدلجاوي" ، وتوفير 500 فرصة عمل .