الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

خطيبة خاشقجي تسعى لحشد الضغوط ضد السعودية أثناء قمة العشرين

الرئيس نيوز

ذكرت صحيفة "تايمز دايلي" الأمريكية أن خطيبة الصحفي السعودي جمال خاشقجي عبرت عن أملها في أن تضغط مجموعة العشرين على المملكة العربية السعودية في قمة هذا الأسبوع للكشف عن مزيد من المعلومات حول حادث مقتله، مما يعزز حملة "من أجل العدالة" التي تقودها خديجة جنكيز التي تحدثت أمس أمام مجلس حقوق الإنسان في جنيف عن حزنها لوفاة خاشقجي في أكتوبر 2018 بداخل القنصلية السعودية في اسطنبول.

 في مقابلة بعد ذلك ، قالت إن السلطات السعودية "يجب أن تعاقب بطريقة ما" لذبحه.
وقال خبير مستقل من الأمم المتحدة في تقرير نُشر الأسبوع الماضي إن المملكة العربية السعودية تتحمل مسؤولية الكاتب السعودي. وأضافت جنكيز في مقابلة مع وكالة أسوشيتيد برس إنها تريد من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وغيره من زعماء العالم أن يضغطوا على القضية في قمة مجموعة العشرين في أوساكا باليابان. 
وتابعت: "يتعين على السعودية اتخاذ خطوات حتى نتمكن من معرفة حقيقة هذا الحادث. يجب معاقبة المسؤولين عن قتله بطريقة ما، فهذا الحادث لا يمكن أن يبقى دون إجابة."
وعندما سئلت عما تأمل أن يفعله قادة مجموعة العشرين في القمة يومي الجمعة والسبت، قالت: "يمكن ممارسة الضغط على المملكة العربية السعودية".
أخبر ترامب برنامج "قابل الصحافة" الذي تبثه قناة "إن بي سي" الإخبارية في مطلع الأسبوع أن وفاة خاشقجي قد تم التحقيق فيها بالفعل وأنه تحدث هو والأمير محمد بن سلمان يوم الخميس عن "مجريات التحقيق".