الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

خاص.. "الإسكان": بدء مشروعي "مونوريل" العاصمة الإدارية و6 أكتوبر خلال 4 شهور

الرئيس نيوز

كشف المهندس سامي أبو زيد مستشار وزير الإسكان لشئون النقل، عن تفاصيل إعلان مجلس الوزراء فوز تحالف "المقاولون العرب - أوراسكوم - بومباردييه الكندية" بتنفيذ مشروعى مونوريل العاصمة الإدارية والشيخ زايد/ 6 أكتوبر بتكلفة 2.5 مليار دولار.

وأوضح مستشار وزير الإسكان، في تصريحات خاصة لموقع "الرئيس نيوز"، أنه عقب موافقة مجلس الوزراء علي ترسية المشروعين للتحالف الفائز سيتم إصدار خطابات الترسية للتحالف لاستكمال المفاوضات معه، مشيرا إلى أن المفاوضات جارية الآن لتحديد الجداول الزمنية لتنفيذ المشروعين والأولويات وإجراءات التصنيع والتشغيل بجانب تدريب العمال، حيث أنه عقب الانتهاء من كل هذه المفاوضات يتم الاتفاق علي بنود تفصيلية للعقود ومن ثم يتم توقيعها بين الحكومة والتحالف الفائز.

وأضاف أبو زيد، أنه بالتزامن مع هذه المفاوضات يجري التفاوض بشأن التمويل، حيث من المقرر أن يتم تنفيذ المشروعين من خلال قرض بريطاني من بنك الصادرات الإنجليزي، ومن المتوقع الانتهاء من كل هذه المفاوضات والإجراءات ثم التوقيع خلال من 4 – 5 شهور ليبدأ معها العمل في المشروعين.

وأشار إلى أن "المونوريل" هو قطار معلق ويختلف عن القطار الكهربائي الذي يسير علي سكة حديد ويجري حاليا تنفيذه بالقرب من طريق السويس والعاصمة الإدارية، وكشف أنه يجري أيضا دراسة العروض المقدمة من الشركات بشأن تنفيذ القطار السريع الذي يربط العين السخنة مع مرسي مطروح مرورا بـ 6 أكتوبر متوقعا استمرار هذه الدراسات لعدة شهور.

من جهة ثانية، كشف مصدر بوزارة الإسكان، أن التحالف الفائز بمشروعي المونوريل جاء بعد منافسة مع تحالف "الهيئة العربية للتصنيع - سامكريت - مجموعة شركات صينية"، موضحا أنه يجرى فى الوقت الحالى الحصول على تراخيص تحويل المرافق المتعارضة مع مسار المشروع، وذلك بعد أن تم إعداد مسارات المشروع بشكل نهائى ومراجعتها مع محطات وسائل النقل الأخرى ومنها مترو الأنفاق.

ويعتبر مونوريل العاصمة الإدارية و6 أكتوبر مشروعين مختلفين؛ الأول يتم تنفيذه فى الشرق "مونوريل العاصمة الإدارية" والثاني الغرب "مونوريل أكتوبر" ويربط بينهما مترو القاهرة، ويربط المشروعان العاصمة الجديدة مع مترو أنفاق القاهرة (الخط الثالث) عبر محطة "الاستاد" ويربط مدينة 6 أكتوبر مع مترو القاهرة (الخط الثانى) عبر محطة جامعة الدول العربية.

ويشمل مونوريل العاصمة الإدارية 22 محطة بطول 52 كيلومتر هي "الاستاد، هشام بركات، نورى خطاب، الحي السابع، ذاكر حسين، المنطقة الحرة، المشير طنطاوي، كايرو فيستيفال، الشويفات، المستشفى الجوي، حي النرجس، محمد نجيب، الجامعة الأمريكية، إعمار، ميدان النافورة، البروة، الدائري الأوسطي، محمد بن زايد، الدائري الإقليمي، فندق الماسة، حي الوزارات، العاصمة الإدارية".

أما مونوريل 6 أكتوبر فيشمل 10 محطات بطول 35 كيلومترا من 6 أكتوبر والشيخ زايد عبر محور 26 يوليو رابطًا مع الخط الثالث للمترو في محطة بولاق الدكرور (محطة جامعه الدول) الجاري تنفيذها وهي: "المنطقة الصناعية بمدينة 6 أكتوبر، جامع الحصري، محطة أكتوبر، ميدان جهينة، محطة زايد، هايبر، محطة طريق إسكندرية الصحراوي، المنصورية، محطة الطريق الدائري، جامعة الدول العربية".

وأما قطار العاصمة الإدارية الكهربائى فينفذه تحالف مصرى- صينى بتكلفة 1.2 مليار دولار، ويربط العاصمة بوسط القاهرة من خلال ربطه بمترو القاهرة محطة (عدلى منصور) مروراً بالمدن الجديدة (العاشر من رمضان - بدر - العبور – الشروق- والمستقبل).