الأحد 27 أكتوبر 2024 الموافق 24 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

خبير عسكري: الاحتلال يدمر لبنان لعدم قدرته على مواجهة حزب الله

أرشيفية
أرشيفية

العميد مارون خريش الخبير العسكري والاستراتيجي، أن الاحتلال الإسرائيلي يسعى إلى الانتقام من لبنان لعدم قدرته على مواجهة حزب الله في الجنوب.

وقال خريش، في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "الحرب تدور على الحدود اللبنانية-الفلسطينية المحتلة، والذي يحشد 5 فرق تساوي 50 إلى 60 ألف جندي بينما يحشد حزب الله عددا غير معروف، ويقاتل بشكل مختلف، وتعتبر إسرائيل أن قتاله يستفد إسرائيل لكي تضرب بقوة أكبر، تضرب ماذا بقوة أكبر؟".

وأضاف: "إسرائيل يقابلها حزب الله على الحدود وإذا رأينا ما يحدث في الداخل اللبناني أين نضع هذه العمليات التي يقوم بها العدو الإسرائيلي في شرق صيدا بمنزل في الطابق الثاني قتل 5 أشخاص وجرح 20 آخرين وفي قرى البقاء تدمر الخيم الزراعية".

وتابع: "شاهدت بعيني ما يحدث في القرى الزراعية التي يمر فيها نهر الليطاني، وأين نضع كل هذه الضربات التي يقوم بها العدو الإسرائيلي؟ أنا أضعها في خانة الثأر وإذا لم يقدر الجيش الإسرائيلي على مواجهة اللبنانيين في الجنوب يقوم بتدمير لبنان".

وأكمل: "عليكم أن تستسلموا وتتركوا قراكم لأن بجانبكم حزب الله وحزب الله فعل نفس الشيء لكي يذوقوا مرارة ما يحدث".

وذكر: "حزب الله يعتبر جيش من نوع خاص هم الآن يدافعون عن خط وعن مساحة الجنوب وعن مساحة لبنان وعددهم يفون الـ100 ألف حسب تصريحات الأمين العام الراحل حسن نصر الله، وهناك دفاع قوي عن القرى رغم ترك السكان لمنازلهم والنزوح إلى شمال خط نهر الأولى وهو حدود منطقة محافظة الجنوب".

وواصل: "الاحتلال يستخدم 5 فرق، وهو ما يعني أن هناك جنديا إسرائيليا كل مترين والواقع أن كتيبة واحدة من كل فرقة تقاتل إذا كان هناك محوران للتقدم والمعابر محدودة والكتيبة عددها 400 رجل وفي الغالب تنهزم أمام المقاومة".

واختتم: "الإسرائيليون يدعون أن لديهم بنك أهداف، في الواقع يقصفون كل يوم وقاموا بقصف أهداف في أول 10 أيام ثم نفد منهم بنك الأهداف وهم الآن يعتمدون على العملاء بحيث يبلغونهم بوجود عناصر من حزب الله في أحد المنازل ثم يقومون بتدمير المنزل والمنازل المحيطة به".