الأحد 20 أكتوبر 2024 الموافق 17 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"ناسا" تحذّر من عواصف شمسية قد تسبب انقطاع الإنترنت 15 يومًا

عواصف شمسية
عواصف شمسية

أطلقت  وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" تحذيرًا بشأن عواصف شمسية قوية يُتوقع أن تؤثر على الشبكة العالمية، بحسب صحيفة "ديلي ميل". وذكرت "ناسا" أن هذه العواصف قد تنتج عن "الذروة المتفجرة في دورة الشمس"، التي تحدث كل 11 عامًا، مما يزيد فرص انقطاع الإنترنت وأنظمة الملاحة (GPS) وانقطاع التيار الكهربائي.

عواصف شمسية

عواصف شمسية

يواجه العالم تهديدًا متزايدًا بحدوث عطل شامل في خدمات الإنترنت قد يمتد لأسابيع، مما يضع الاقتصاد العالمي أمام تحديات غير مسبوقة. وأكد العلماء أن الشمس قد دخلت بالفعل مرحلة الحد الأقصى للطاقة الشمسية، مما يعني ارتفاع عدد البقع الشمسية وزيادة النشاط الشمسي، وهي حالة قد تستمر للعام المقبل، وتترافق معها تأثيرات ملحوظة على الأرض ونظامنا الشمسي.

آثار العواصف الشمسية

تُعتبر هذه العواصف الشمسية، رغم آثارها السلبية على التكنولوجيا، غير خطرة على البشر، ولكنها يمكن أن تتسبب في اضطرابات قوية للشبكات الكهربائية والأقمار الصناعية. كما يمكن أن تؤدي إلى تدهور مداري كارثي للأقمار الصناعية التي تدور حول الأرض، مما يعطل خدمات الاتصالات والملاحة.

 وتعتمد معظم الأنشطة المالية والتجارية على الإنترنت، ومع توقف هذه الخدمات، ستتأثر سلاسل التوريد، أنظمة المدفوعات، وأسواق المال، مما قد يؤدي إلى خسائر اقتصادية ضخمة ويعطل سير الأعمال بشكل حاد.

تعطل الإنترنت  لفترات طويلة قد يسبب أيضًا اضطرابات اجتماعية ومشكلات في التواصل بين الحكومات والشعوب، مما يجعل العالم أمام سيناريو معقد وغير مألوف.

عواصف شمسية سابقة

في عامي 1921 و1989 ضربت عواصف شمسية أقل حجما الكرة الأرضية مما تسبب في انقطاع شبكة الكهرباء التي تديرها شركة Hydro-Québec، مما تسبب في انقطاع التيار الكهربائي لمدة تسع ساعات في شمال شرق كندا.

وفي عام 1859 أرسلت العاصفة الشمسية الضخمة «كارينغتون» قذفا شمسيا قويا نحو الأرض أدى إلى تعطيل الاتصالات على الأرض.