الأحد 20 أكتوبر 2024 الموافق 17 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

البحوث الفلكية يوضح حقيقة انقطاع الانترنت بسبب النشاط الشمسي

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور محمد غريب أستاذ بحوث الشمس بالمركز القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية حقيقة انقطاع شبكة الانترنت بسبب زيادة النشاط الشمسي.

وقال غريب في مداخلة مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "نحن في الدورة 25 من النشاط الشمسي التي بدأت في 2019 وهي تبدأ ببقع شمسية قليلة ونصل لذروة النشاط الشمسي في 2024".

وأضاف: "كل الدورات الشمسية تبدأ بنشاط شمسي بسيط وحاليا وصلنا للسنة الخامسة من دورة النشاط الشمسي رقم 25 وعامي 2024 و2025 سيكون هناك نشاط شمسي عالي وزيادة في البقع الشمسية والمجال المغناطيسي الموجود فيها ويحدث انفجارات شمسية وهي كتل تقذف بها الشمس إلى الأرض".

وتابع: "ربما تتسبب هذه الانفجارات في قطاع الاتصالات اللاسلكية وقد تؤدي إلى تأثير على الأجهزة الالكترونية في الأقمار الصناعية وقد يفقد القمر الصناعي مداره أما تأثيرها على شبكة الانترنت ضعف لان الانترنت يمر من خلال الياف ضوئية تحت البحر".

وأكمل: "ما يتردد عن انقطاع الانترنت لمدة أسابيع عار عن الصحة ولن يكون هناك أي تأثير على شبكة الانترنت".

وأطلقت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" تحذيرًا عاجلًا من العواصف الشمسية الشديدة وقالت الوكالة إن هذه العواصف قد تنتج عما يُسمى "الذروة المتفجرة في دورة الشمس"، وهي حالة تحدث كل 11 عامًا مرة.

ويقول العلماء إنه عندما تحدث حالة "الذروة المتفجرة في دورة الشمس" تتحول الشمس إلى كرة فوضوية تطلق دفعات ضخمة من الطاقة نحو الأرض، وهي الفترة المعروفة باسم "الحد الأقصى للطاقة الشمسية".