الأربعاء 16 أكتوبر 2024 الموافق 13 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| الحكومة تعتزم طرح محطة تحلية مياه بـ اقتصادية قناة السويس خلال أسابيع

الرئيس نيوز

تستعد الحكومة لطرح محطة تحلية مياه ضخمة بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس على تحالفات عالمية مؤهلة، خلال الأسابيع المقبلة، لتنفيذها بنظام المشاركة بين القطاعين العام والخاص (P.P.P)، وفق عاطر حنورة رئيس وحدة المشاركة مع القطاع الخاص بوزارة المالية.

وقال حنورة، إن المحطة المزمع طرحها، وتطلع الحكومة لتشغيلها في أقرب وقت ممكن، تستهدف تحلية نحو 250 ألف متر مكعب من مياه البحر يوميًا، حسب ما نقله موقع "العربية Business".

وأكد اعتزام الحكومة المصرية طرح محطات أخرى لتحلية مياه البحر مطلع العام المقبل، دون الكشف عن مزيد من التفاصيل.

وفي فبراير الماضي، قال رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وليد جمال الدين، عن التجهيز، بالتعاون مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، لطرح عالمي للمرحلة الأولى من محطة تحلية مياه.

وتعمل مصر على تنفيذ خطة استراتيجية لتحلية مياه البحر، تتضمن طرح محطات بقدرات إجمالية تصل 9 ملايين متر مكعب يوميًا بحلول عام 2050.

تتضمن الاستراتيجية المقرر تنفيذها على 6 خطط خمسية، 14 محطة في المرحلة الأولى بقدرة 3.35 مليون متر مكعب، سيتم طرحها تباعًا خلال عدة سنوات.

وتابع حنورة، أن وحدة المشاركة مع القطاع الخاص بوزارة المالية تترقب ملفات طرح عدد من المطارات المصرية على القطاع الخاص.

وكان رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، قال في بيان، الاثنين الماضي، إنه سيتم الإعلان عن أخبار مهمة تتعلق بطرح عدد من المطارات والبنوك خلال الفترة المقبلة.