الأحد 13 أكتوبر 2024 الموافق 10 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أستاذ موارد مائية: إثيوبيا خالفت كافة الاتفاقيات خلال بناء سد النهضة

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور عباس شرقي أستاذ الموارد المائية، أن إثيوبيا بنت سد النهضة وملئه دول التشاور والتعاون مع دول المصب المتشاطئة معها على النهر.

وقال شراقي، في مداخلة مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "كان هناك إشارة لسد النهضة الإثيوبي عندما ذكر الرئيس عبد الفتاح السيسي أن العالم لا يشجع على إقامة المشروعات الكبرى غير المدروسة والنهر الدولي هو نهر يمر على أكثر من دولة".

وأضاف: "نهر النيل يمر بـ 11 دولة وعندما يقام مشروع على نهر النيل نقول للدولة التي تقيم المشروع لست وحدك في هذا المكان، وهناك قوانين وأعراف دولية تحكم هذه المشروعات الأمم المتحدة فيها قانون ولكنه لا يطبق على كل الدول لأن هناك 34 دولة فقط وقعت عليه".

وتابع: "لا يوجد قانون يحمي دول المصب ودول المنابع والقانون الحالي لا يرضي دول المنابع ولا المصب ولكن هناك أعراف دولية واتفاقيات مع إثيوبيا نفسها هناك 5 اتفاقيات تحدد هذه المشروعات، وأنه يجب أن يكون هناك تشاور وعدم الضرر وهو شيء موجود حتى في إعلان المبادئ عام 2015 وهناك بنود تنص على عدم الضرر ذي شأن وهو موجود في الاتفاقية وهناك بند آخر ينص على التعاون في الملء الأول وإدارة السد".

وذكر: "إثيوبيا أنهت البناء والملء ولم تتعاون مع أحد في هذا الإطار وإقامة مشروعات على النهر إذا لم تتم بالتنسيق سيكون فيها أضرار كثيرة، أبواب سد النهضة مغلقة حاليا وهناك 6 بوابات كبرى هل تفتح بالكامل؟ أو نصف والدول الأخرى يجب أن تكون على علم بكميات التخزين وعمليات فتح البوابات وطوال السنوات الماضية لم يكن لدينا معلومات مؤكدة حول عملية التخزين".

وأوضح: "هناك سياسة زراعية يتم تحديدها في بداية العام والسياسية الزراعية تبنى بناء على المياه فكيف تبنى ونحن لا نعرف حجم المياه التي ستصل إلينا؟".