السبت 28 سبتمبر 2024 الموافق 25 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

بعد إعلان إسرائيل اغتيال حسن نصر الله.. من هو خليفته المنتظر؟

حسن نصر الله
حسن نصر الله

لايزال اغتيال حسن نصر الله يثير الجدل بعد إعلان الجيش الإسرائيلي تأكيد عملية تصفيته خلال اجتماع مع كبار قادة حزب الله اللبناني في غارات جوية شنها مساء أمس على الضاحية الجنوبية ببيروت.

حسن نصر الله

تعليق حزب الله على اغتيال حسن نصر الله

التزم حزب الله اللبناني الصمت حتى الآن حول مقتل زعيمه حسن نصر الله، فيما أثيرت تساؤلات حول من قد يخلفه بعد 32 عامًا في السلطة.

وعلى الرغم من أن عملية اختيار القادة في مجموعات مثل حزب الله غالبًا ما تكون سرية، إلا أن بعض التقارير أشارت إلى أن هاشم صفي الدين يبرز كمرشح رئيسي إذا تأكد فعليًا اغتيال حسن نصرالله.

إسرائيل تستخدم ذخيرة خاصة لقتل زعيم حزب الله

استخدمت إسرائيل ذخيرة خاصة لاغتيال حسن نصر الله في مخبأه العميق تحت الأرض، لذلك تم اختيار ذخيرة قادرة على اختراق أعماق الأرض وهناك إلى نقطة محددة تم اختيارها، وقد ظهر ذلك من خلال مراقبة أعمدة النار الناتجة عن تأثير القنابل على الأرض - إلى جانب حقيقة أن المباني المجاورة لم تتضرر إلا بالكاد.

وأضافت: "في الواقع، تم تنفيذ الخطة الاستخباراتية والعملياتية بشكل جيد وفقا للخطة، بما في ذلك عمق القنابل التي اخترقت والنقاط التي أراد سلاح الجو الوصول إليها، والمفهوم هو أنه لو كان نصر الله هناك بالفعل كما افترضوا، لما نجا".

خليفة نصرالله المنتظر

  • هو يسمى هاشم صفي الدين خليفة ولد عام 1964 في دير قانون النهر، وهي بلدة في جنوب لبنان، لعائلة ذات حضور اجتماعي قوي، وتضم عائلته محمد صفي الدين، وهو نائب بارز في الستينيات والسبعينيات، فضلًا عن العديد من الشخصيات الدينية المعروفة.
  • تم إعداد هاشم صفي الدين للقيادة منذ عام 1994، وهو يشبه نصر الله في المظهر والسلوكيات، وانتقل من قم إلى بيروت لقيادة المجلس التنفيذي لحزب الله، الذي يعمل كهيئة حاكمة للحزب، تحت إشراف رئيس الأمن الراحل عماد مغنية.
  • كان هاشم صفي الدين لاعبًا رئيسيًا في حزب الله، حيث أدار العمليات اليومية والشئون المالية، بينما ترك القرارات الاستراتيجية لنصر الله خلال ثلاثة عقود.
  • أمريكا أدرجت هاشم صفي الدين على قائمة الإرهاب منذ عام 2017، هو مسئول بارز في حزب الله معروف بعلاقاته الوثيقة بالفرعين العسكري والتنفيذي للجماعة.