السبت 28 سبتمبر 2024 الموافق 25 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

ما مصير حسن نصر الله بعد استهدافه من إسرائيل بقنبلة تزن طن؟

حسن نصر الله
حسن نصر الله

مازال الغموض حول مصير حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله اللبناني مستمر بعد استهداف مقر الحزب بقنبلة إسرائيلية تزن حوالي 2000 رطل أي ما يقارب الطن وهو ما تسبب في تصدره محركات البحث لمعرفة هل لقى حتفه أم لا.

ما مصير حسن نصر الله؟

أفادت القناة االـ12 الإسرائيلية، عن مصدر مطلع، أكد أن محاولة اغتيال حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله اللبناني، اليوم الجمعة، في الغارة الإسرائيلية على مقر القيادة المركزية لحزب الله اللبناني، في الضاحية الجنوبية لبيروت، تعد رسالة إلى يحيى السنوار رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الفلسطينية «حماس»، في إشارة منها لتهديد مباشر للسنوار.

استهداف حسن نصر الله

كشفت مصادر أنه تم التخطيط لاستهداف الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله منذ فترة طويلة، ما أسمته بـ«المعلومة الذهبية»، التي كانت السبب وراء تنفيذ العملية.

وأكدت القناة العبرية، أن هذه المعلومات الحساسة وصلت في الوقت المناسب، مما أتاح للجهات المعنية اتخاذ قرار استهداف المقر.

استهداف مقر القيادة المركزية لحزب الله

وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي، أعلن في وقت سابق استهداف القيادة المركزية لحزب الله في الضاحية الجنوبية لبيروت، قائلا: إنه "تم تنفيذ غارة جوية واسعة النطاق على المقر العسكري الرئيسي لحزب الله ببيروت في الضاحية الجنوبية".

حسن نصر الله

من هو شخصية حسن نصر الله؟

- شخصية حسن نصر الله نقسم حولها اللبنانيين بين مؤيدين ومعارضين.
- من عائلة غير متدينة اختار أن يلتحق بمدينة النجف في العراق، بالحوزة الدينية قبل ان يعود الى لبنان وينضم إلى حركة أمل وفي ثمانينات القرن الماضي.
- انضم إلى قيادات أخرى في تأسيس حزب الله الذي ذاع صيتُه بعد خروج الجيش الإسرائيلي عام 2000 من جنوب لبنان ليصبحَ الحزبُ حزبَ مقاومة. 
- ولد في حي شعبي ببرج حمود في الضاحية الشمالية لبيروت في 31 أغسطس 1960، وهو واحد من تسعة أبناء لأسرة متواضعة نزحت من بلدة البازورية في جنوب البلاد.
- تلقى العلوم الدينية لمدة ثلاث سنوات في حوزات النجف الأشرف قبل طرده في عام 1978.
- انخرط في النشاط السياسي واكتسب خبرة في صفوف "أفواج المقاومة اللبنانية" (حركة أمل)، لكنه انفصل عنها مع العديد من زملائه عام 1982 وشارك في تأسيس حزب الله، إذ تولى مسؤوليات شملت تعبئة المقاومين وإنشاء الخلايا العسكرية. وتدرج في المهام وصولا إلى الأمانة العامة.
- متزوج من فاطمة ياسين ولهما خمسة أبناء.
- لا يتكلم نصرالله كثيرا عن حياته الخاصة والشخصية.