الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

المندوب الروسي بمجلس الأمن: ما يفعله الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة مقيت

مندوب روسيا في مجلس
مندوب روسيا في مجلس الامن

هاجم فاسيلي نيبينزيا المندوب الروسي في مجلس الأمن الدولي إسرائيل والدول الغربية، مشيرًا إلى أن ما يفعله الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة مقيت.

وقال في كلمته أمام مجلس الدولي: "قلنا مرات عديدة أن في غياب وقف إطلاق النار في قطاع غزة فإن قرار مجلس الأمن بشأن قطاع غزة يبقي حبر على ورق".

وأضاف: "لو أن واحد من ممثلي الأمم المتحدة قد قيم ما تفعله إسرائيل بشكل امين فهو يدرج بالقائمة السوداء لإسرائيل ويمنع من دخول غزة، التصرفات الإسرائيلية في قطاع غزة مقيته والسبب في ذلك تواصل العمليات العسكرية الإسرائيلية في ظل تجاهل كامل لقانون قوق الانسان وقرارات مجلس الامن وهذه الجرأة ممكن لسبب وحيد لان كل ما تفعله إسرائيل تتستر وتغطيه الولايات المتحدة والتي تعيق كل تصرف معقول من جانب المجلس".

وتابع: "عدد الفلسطينيين الذين قتلوا جراء الغارات الإسرائيلية قد فاق الـ 42 ألف شخص وأكثر من 100 ألف جريح ناهيك عن فقدان عشرات الالاف وفي الأسبوع الماضي فقط قتل أكثر من 100 مدني ولا يمكن تبرير ذلك البتة، كما لا يمكن تبرير الهجوم الذي جري في الـ11 من سبتمبر في مدرسة تديرها الأونروا في مخيم النصيرات في مخيم النصيرات وقتل 18 شخصًا منهم أطفال ونساء وأردى الهجوم 6 موظفين من الأونروا قتلى وقتل اليوم أكثر من 10 أشخاص".

وأوضح: "من الأخطار الأخرى للهجمات هو الضغط المتواصل لموظفي الأمم المتحدة من سلطات القدس الغربية بأشكال مختلفة من استنطاقات وتوقيفات وإعاقة تحركاتهم، بالإضافة إلى حملة دعائية ضد الأمم المتحدة التي تهدد أرواح العاملين وأرواح من يساعدونهم وكثير ما يلجأ الإسرائيليين للعنف ضد العاملين الانسانيين".

وذكر: "في الشهر الماضي أطلق الجنود الإسرائيليين النار على مركبة تابعة لبرنامج الغذاء العالمي وأوقف البرنامج عملياته لأيام عديدة وفي مطلع سبتمبر قامت مركبة ثقيلة للجيش الإسرائيلي استهدفت قافلة إنسانية للأمم المتحدة وتم تهديد العاملين في الأمم المتحدة بالسلاح وتم اقتيادهم للاستجواب".

واختتم: "يؤسفنا أن الزملاء في مجلس الأمن، ما عدا بعض الاستثناءات لا يجرؤون على قول ذلك جهارة وزملاء غربيون في منتهى النفاق ويتصرفون، كما لو أن هم عاجزون عن النطق عندما يتعلق الأمر بإسرائيل ولا ينفكون عن التنديد عندما يتعلق الأمر بدولة أخرى".