الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

حقيقة إلغاء الفيزياء والكيمياء في منهج العلوم المتكاملة للصف الأول الثانوي

حقيقة إلغاء الفيزياء
حقيقة إلغاء الفيزياء والكيمياء في منهج العلوم المتكاملة

حقيقة إلغاء الفيزياء والكيمياء في منهج العلوم المتكاملة للصف الأول الثانوي، حيث رد شادي زلطة المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، على الأنباء التي تخص المنهج بعد أن إعلان الوزارة منهج العلوم المتكاملة لطلاب الصف الأول الثانوي للعام الدراسي المقبل 2024-2025، ومن المقرر أن يدرس لأول مرة بدلًا من منهج «الكيمياء والفيزياء».

حقيقة إلغاء الفيزياء والكيمياء في منهج العلوم المتكاملة

كشف زلطه أن الوزارة عدة نقاط حول منهج العلوم المتكاملة:

- لا تضم أبوابا منفصلة لمواد الفيزياء والكيمياء والأحياء.
- يضم كل درس بالمنهج مجموعة من المعارف المتكاملة بداخلها العلوم المختلفة.
- نفى صحة ما يتردد عن حقيقة إلغاء الفيزياء والكيمياء في منهج العلوم المتكاملة في منهج العلوم المتكاملة.

منهج العلوم المتكاملة للصف الأول الثانوي

أشار المتحدث باسم وزارة التعليم، إلى أن منهج العلوم المتكاملة للصف الأول الثانوي، يأتي استجابة للحاجة المتزايدة إلى تعليم الطلاب كيف يعمل العالم من حولهم بشكل متكامل وشامل حيث يركز على ربط مختلف فروع العلوم (الفيزياء، الكيمياء، علوم الحياة، وعلوم الأرض والفضاء) ليتمكن الطلاب من رؤية الصورة الكاملة للعالم وإدراك أن الظواهر الطبيعية والتكنولوجية ليست منفصلة عن بعضها، بل هي مترابطة ومتشابكة بطرق معقدة.

حقيقة إلغاء الفيزياء والكيمياء في منهج العلوم المتكاملة
حقيقة إلغاء الفيزياء والكيمياء في منهج العلوم المتكاملة

تفاصيل منهج العلوم المتكاملة

يقوم «فلسفة تعليمية» تهدف لبناء فهم عميق وشامل للعلوم والتركيز على كيفية استخدام المعرفة العلمية في حل المشكلات الحقيقية والتحديات التي تواجه المجتمع والعالم، ويهدف المنهج إلى تقديم العلوم كمجموعة متكاملة من المعارف التي تدعم بعضها البعض في كل محور؛ حيث يتم دمج مفاهيم من الفيزياء والكيمياء وعلوم الحياة وعلوم الأرض والفضاء، وهذا التكامل يعزز من قدرة الطلاب على تطبيق المعرفة العلمية في سياقات متعددة يؤهلهم لمواجهة التحديات التي تتطلب تفكيرًا شاملًا ومتعدد الجوانب.

يهدف إلى استكشاف المفاهيم العلمية بشكل مباشر ويعزز من مهاراتهم حل المشكلات، ويشجع على التفكير النقدي والعمل الجماعي، مما يعزز من مهارات الطلاب في البحث والتجريب والاستكشاف والابتكار.

يهدف إلى بناء جيل من الطلاب قادر على التفكير بشكل نقدي وشامل، ومجهز بالمعرفة والمهارات اللازمة لمواجهة التحديات العالمية المستقبلية في مجالات الطاقة والبيئة والتكنولوجيا.

رابط منهج العلوم المتكاملة 2024

يقدم موقع الرئيس نيوز رابط منهج العلوم المتكاملة لطلاب الأول الثانوي 2025 وذلك على الموقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني من هنـــــا.