الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

التعليم تعلن عن منهج العلوم المتكاملة لطلاب أولى ثانوي

الرئيس نيوز

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى برئاسة محمد عبد اللطيف عن منهج العلوم المتكاملة للصف الأول الثانوي، وهو المنهج الجديد المقرر عقب إعادة هيكلة الثانوية العامة وضم 3 مواد فى مادة واحدة وهم الكيمياء والفيزياء والأحياء.

يشمل المنهج الجديد العديد  من الموضوعات المرتبطة بالقضايا العالمية مثل التغير المناخى والتنوع البيولوجى والمشاكل التى تواجه العالم والعمل على حلها.

كما يشمل الكتاب العديد من الأنشطة التى تساعد الطلاب على الاستكشاف وتنمية المهارات، ويشمل المنهج على أكثر من محور منهم استدامة الحياة فى النظم البيئية والطاقة والموارد الطبيعية.

وقالت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى أن كتاب منهج العلوم المتكاملة سوف يكون موجود على موقع وزارة التربية والتعليم بصيغة البى دى أف خلال الساعات المقبلة ويستطيع أى طالب أو معلم الحصول عليه والإطلاع على محتويات المنهج وأهدافه ومعرفة ما يتضمنه.

وأكدت مقدمة كتاب منهج العلوم المتكاملة المقرر تدريسه لطلاب الصف الأول الثانوي، أن هذا المنهج يأتي استجابة للحاجة المتزايدة إلى تعليم الطلاب كيف يعمل العالم من حولهم بشكل متكامل وشاكل، حيث يركز على ربط مختلف فروع العلوم ( الفيزياء - الكيمياء - علوم الحياة - علوم الأرض والفضاء ) ليتمكن الطلاب من رؤية الصورة الكاملة للعالم وفهم شامل لكيفية عمل العالم، وإدراك أن الظواهر الطبيعية والتكنولوجية ليست منفصلة عن بعضها، بل هي مترابطة ومتشابكة بطرق معقدة

ويقوم منهج العلوم المتكاملة على فلسفة تعليمية تهدف إلى بناء فهم عميق وشامل للعلوم مع التركيز على كيفية استخدام المعرفة العلمية في حل المشكلات الحقيقية والتحديات التي تواجه المجتمع والعالم

من سيتولى تدريس منهج العلوم المتكاملة لطلاب الصف الأول الثانوي؟

قالت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إنه من المقرر أن يقوم بتدريس مادة العلوم المتكاملة لطلاب الصف الأول الثانوي مدرس واحد فقط سواء مدرس فيزياء أو كيمياء أو أحياء.

وقالت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني إن مادة العلوم المتكاملة سيتم تدريسها من العام الدراسي القادم لطلاب الصف الأول الثانوي بواقع 5 حصص، وستكون درجتها الكلية من 60 والنجاح فيها من 30، وإجمالي ساعات دراستها 129 ساعة.

وشدّدت الوزارة على أن مادة العلوم المتكاملة سيتم تدريسها من العام الدراسي القادم لطلاب الصف الأول الثانوي ستكون من المواد الأساسية.