الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| هل يتم العودة إلى تخفيف أحمال الكهرباء اليوم الأحد 15 سبتمبر 2024؟

الرئيس نيوز

يتردد خلال الساعات الماضية أن الحكومة ستبدأ تخفيف أحمال الكهرباء على مستوى الجمهورية اليوم الأحد 15 سبتمبر 2024، بواقع ساعة في محافظتي القاهرة والجيزة، وساعتين في باقي المحافظات.

وحول تعليقه عن إمكانية العودة إلى تخفيف أحمال الكهرباء (المقرر وفقًا لما هو معلن في منتصف سبتمبر الجاري)، قال حمدي عبد العزيز المتحدث باسم وزارة البترول والثروة المعدنية: "لا أستطيع أن أؤكد أو أنفي لأنها تخضع لمعايير فنية، ولا يوجد لدينا عجز حاليًا في احتياجاتنا من الغاز والمازوت من أجل توليد الكهرباء".

وشدد عبد العزيز، في تصريحات متلفزة، على أن هناك مناقشات ومباحثات جارية خلال الفترة الحالية مع دولة قبرص بشأن الغاز، كما يوجد هناك اتفاق مسبق بشأن عمل خط أنابيب حتى بورسعيد لنقل الغاز إلى مصانع الإسالة من أجل التصدير أو شراءه، ويتم التجهيز لبرامج جديدة للاستفادة منها خلال الفترة المقبلة.

وشدد على أن الحكومة المصرية ملتزمة بسداد مستحقات الشركات الأجنبية في قطاع البترول وفقًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

كشف عبد العزيز، مستجدات استقبال شحنات غاز مسال جديدة من الخارج من أجل تغذية شبكة الكهرباء المصرية لعدم العودة إلى تخفيف الأحمال من جديد، مشيرًا إلى أن هناك شحنات غاز مسال جديدة قادمة إلى مصر، حيث رفعت الشركة القابضة للغازات شحنات الغاز المسال المتعاقدة عليها من 21 شحنة إلى 32 شحنة غاز مسال.

وأوضح أنه يتم تحويل الغاز المسال المستورد من الخارج إلى غاز، وضخِّه في الشبكة القومية للكهرباء مصر من أجل التوليد.

وأشار إلى أن هناك سفينة في شرم الشيخ يتم بها تحويل الغاز المسال إلى الغاز الطبيعي على أن يتم ضخهم في الشبكة القومية للغاز المصرية بشكل مستمر.

يشار إلى أن قرار تنفيذ خطة تخفيف أحمال الكهرباء يتبع مجلس الوزراء، وليس لوزارتي الكهرباء أو البترول دور مباشر في هذا القرار، ودور الوزارتين يتمثل في التنسيق المستمر لضمان إنتاج الطاقة الكهربائية المطلوبة، التي تتراوح بين 32 ألف ميجاوات إلى 34 ألف ميجاوات خلال ارتفاع درجات الحرارة.

وقال مصدر في وزارة الكهرباء، أن هناك مقترحًا يتضمن تقليص تخفيف الأحمال إلى ساعة واحدة فقط في محافظات القاهرة الكبرى والجيزة، بينما تستمر ساعتين في محافظات الصعيد والوجه البحري، مضيفا أن يجري حصر المدارس والجامعات التي ستبدأ الدراسة قريبًا، لضمان عدم تخفيف الأحمال خلال اليوم الدراسي، مع إمكانية استثناء بعضها.

وفي وقت سابق، كشف رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، عن جهود الدولة لضمان عدم العودة إلى انقطاع الكهرباء، لكنه لم يحسم الأمر، مشيرًا إلى عقد اجتماعات أسبوعية مع وزيري البترول والكهرباء لمتابعة توفير التزامات الدولة ومنع تكرار انقطاع الكهرباء.