الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"الزراعة" تبرئ الأسمدة من ارتفاع أسعار الخضروات

أرشيفية
أرشيفية

أكد المهندس أسعد المنادي، وكيل وزارة الزراعة، أن ارتفاع أسعار الأسمدة ليس السبب الأساسي في ارتفاع بعض أسعار المنتجات الزراعية.

وقال المنادي في مداخلة مع برنامج "حوار الخميس" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "لدينا ارتفاع درجات الحرارة والتغيرات المناخية أثرت على بعض المحاصيل، وهو ما أدى لارتفاع الأسعار وبين العروتين أيضا تحدث أزمات معتادة في الأسعار".

وأضاف: "بالنسبة للأسمدة منذ أطلقنا كارت الفلاح والحوكمة لم يعد هناك مشكلة، نعطي الأسمدة لحائز الأرض الزراعية وحائز الأرض يقوم بتأجير الأرض وبيع الأسمدة وهو ما أدى إلى أزمة في الأسعار".

وتابع: "الريف المصري في السابق كان يمتلك الماشية ويستخدم الروث كنوع من أنواع الأسمدة العضوية وليس كل شيء الأسمدة الأزوتية".

وواصل: "كل محصول يحدد له كمية أسمدة مختلفة وهو ما يحدد وفقا لمركز البحوث الذي يعطي كل محصول كمية الأسمدة التي يحتاج إليها، الأسمدة الزراعية بريئة تماما من ارتفاع أسعار المنتجات الزراعية".

وارتفعت أسعار عدد من المنتجات الزراعية خلال الفترة الماضية بشكل غير مسبوق مثل البطاطس والطماطم.

وارتفع سعر كيلو الطماطم ليتجاوز الـ 30 جنيها في أسواق التجزئة وأرجعت نقابة الفلاحين ووزارة الزراعة هذا الارتفاع إلى التغيرات المناخية وتراجع الإنتاج بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

فيما ارتفع سعر البطاطس ليصل الكيلو الواحد إلى 25 جنيها في أسواق التجزئة وأشار مسؤولون في وزارة الزراعة إلى أن الأسعار سوف تتراجع بعد حصاد العروة القادمة.