الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل.. نقيب الفلاحين: أوعدكم بتراجع أسعار البيض والبطاطس والطماطم نوفمبر المقبل

حسين أبو صدام - نقيب
حسين أبو صدام - نقيب الفلاحين

أكد حسين أبو صدام نقيب الفلاحين، أن التضخم هو السبب الأول في ارتفاع أسعار السلع، مشيرا إلى أن قيمة الجنيه تراجعت بشكل كبير.

وقال أبو صدام في مداخلة مع برنامج "حوار الخميس" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "التضخم هو السبب الرئيسي في الغلاء لأن قيمة الجنيه تراجعت، شيكارة السماد في السوق الحرة تزيد عن 950 جنيها".

وأضاف: "وزارة الزراعة تقوم بجهود كبيرة لحل أزمة السماد وما تحصل عليه وزارة الزراعة من أسمدة تقوم بتوزيعه على المزارعين، وكل مزارع يحصل على شكارتين أو ثلاثة على الأكثر".

وتابع: "هناك عدة أسباب لارتفاع أسعار الخضروات والفاكهة السبب الأول هو التضخم وتدني قيمة الجنيه والسبب الثاني فارق العروات بين بعض المحاصيل مثل الطماطم بعض العروات تأثرت بارتفاع درجات الحرارة".

وأكمل: "هناك تكلفة عالية للنقل على التاجر نفسه، وبالتالي هناك كثير من الحلقات الوسيطة وهناك أيضا فاصل العروات وهو أمر ليس جديد العروة الماضية تزرع في فصل الصيف، وكانت الأجواء حارة للغاية وهو ما أثر على الإنتاجية".

وذكر: "البطاطس الموجودة حاليا مخزنة وعروة الطماطم انخفضت للغاية بسبب انخفاض الإنتاج، وهو أمر استثنائي وأعد الجميع بتراجع سعر بيض المائدة والبطاطس والطماطم خلال شهر نوفمبر المقبل".

وواصل: "نحن حاليا في ذروة ارتفاع الأسعار والناس التي خرجت من منظومة إنتاج بيض المائدة سوف تعود مجددا من أجل تحقيق الربح ونقول إن الأسعار سوف تتراجع في نوفمبر بعد اكتمال الدورات".

وأوضح: "كل سلعة أصبح فيها مجموعة من الكبار يستغلون الوضع ونتحدث عن حوالي 100 شخصية حاليا يتحكمون في الأسوق، ولذلك نريد أن يتم تسهيل الأمور على التجار من أجل الاستيراد والتصدير حتى لا تتحكم مجموعة واحدة في السعر".