الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| لحل أزمة الكهرباء.. الحكومة تعتزم استيراد 20 شحنة غاز طبيعي مسال قبل الشتاء

الرئيس نيوز

ذكرت ثلاثة مصادر تجارية وصناعية، أن مصر طرحت مناقصة لشراء 20 شحنة من الغاز الطبيعي المسال لتغطية الطلب على الكهرباء خلال فصل الشتاء في مواجهة انخفاض إنتاج الغاز المحلي، وهذه هي المرة الأولى، منذ 2018، التي تطرح فيها مصر مناقصة لتغطية الطلب في فصل الشتاء، وفقًا لمجلة "هيلينك شيبنج نيوز" اليونانية المتخصصة في أخبار الشحن العالمي.

عادت مصر إلى كونها مستوردا صافيا للغاز الطبيعي هذا العام، حيث اشترت أكثر من 30 شحنة لتغطية الطلب في الصيف وعكست وضعها كمصدر في السنوات الأخيرة كجزء من خططها لتصبح موردا موثوقا به لأوروبا.

تغلق المناقصة التي أصدرتها الهيئة المصرية العامة للبترول في 12 سبتمبر الجاري، وكانت الهيئة العامة للبترول قد أصدرت واحدة من أكبر عطاءاتها، حيث طلبت 17 شحنة لمحطة الاستيراد العائمة في العين السخنة وثلاث شحنات أخرى لتسليمها إلى العقبة المجاورة في الأردن، وفقًا لأشخاص مطلعين على الأمر. 

وقال الأشخاص إن مصر تسعى إلى التسليم من أكتوبر إلى ديسمبر، وهي تسعى إلى 17 شحنة للتسليم بين 4 أكتوبر ونوفمبر إلى محطتها العائمة في ميناء العين السخنة على البحر الأحمر وثلاث شحنات للتسليم إلى ميناء العقبة في الأردن خلال نفس الفترة.

وذكرت شركة إنرجي أسبكتس الاستشارية أن إنتاج مصر من الغاز المحلي انخفض إلى أدنى مستوى له في ست سنوات في مايو، بانخفاض بنحو 25% عن ذروته في 2021، ومن المتوقع أن ينخفض بنحو 22.5% أخرى بحلول نهاية 2028.

وفي الوقت نفسه، من المتوقع أن يقفز استهلاك الكهرباء في البلاد بنسبة 39% في العقد المقبل. وقالت مصادر لرويترز هذا الأسبوع إن السعودية وليبيا مولتا شراء شحنات غاز بقيمة 100 مليون دولار على الأقل لمساعدة مصر في التعامل مع أزمة الطاقة المتفاقمة.

وعلقت وكالة بلومبرج الأمريكية بالقول: "وتسعى مصر للحصول على شحنات شتوية من الغاز الطبيعي المسال لأول مرة منذ سنوات، وهو ما يسلط الضوء على نقص الطاقة المتزايد الذي من شأنه أن يزيد من المنافسة العالمية على الوقود".

وأضافت بلومبرج: "إن ظهور مصر كمشتري مفاجئ في أشهر الشتاء يعني منافسًا جديدًا للغاز الطبيعي المسال على عتبة أوروبا. وفي حين سيبدأ موسم التدفئة بمخزونات كاملة في أوروبا، فقد ترتفع التكاليف بسرعة مع اشتداد المنافسة أو انقطاع التيار الكهربائي العالمي الذي يضغط على العرض وارتفعت أسعار الغاز القياسية الأوروبية بنسبة تصل إلى 4% يوم الجمعة".

وساعدت واردات الغاز الطبيعي المسال هذا الصيف مصر إلى حد كبير على إنهاء انقطاع التيار الكهربائي المتكرر الذي تسبب في استياء عام واسع النطاق وضرب الصناعات. ومع ذلك، فإن المشتريات الكبيرة من الغاز الطبيعي المسال قد تشكل استنزافًا لاحتياطيات النقد الأجنبي، تمامًا كما انخفضت عائدات قناة السويس بسبب انخفاض الشحن في البحر الأحمر في أعقاب هجمات شنها مسلحون من الحوثيين.

ودفع الانخفاض السريع في إنتاج الغاز في مصر والصيف الحار بشكل غير عادي البلاد إلى زيادة واردات الغاز الطبيعي المسال هذا العام إلى أعلى مستوى منذ عام 2018. لا يتطابق أحدث عطاء مع مشتريات مصر الصيفية فحسب، بل إنه مشابه لواردات المملكة المتحدة في ديسمبر الماضي.

قالت آن صوفي كوربو، الباحثة في مركز سياسة الطاقة العالمية بجامعة كولومبيا: "كانت مصر حقًا المفاجأة في سوق الغاز الطبيعي المسال العالمية بهبوط الإنتاج  وهذه هي المشكلة، ولا يوجد حل لذلك: إما أن تقلل الطلب أو تزيد من صافي الواردات".

وارتفعت واردات الغاز الطبيعي المسال كل شهر منذ استأنفت مصر عمليات الشراء من الخارج في أبريل. لم تستورد البلاد أي غاز طبيعي مسال في معظم عام 2021 وكل عامي 2022 و2023، وفقًا لمبادرة بيانات المنظمات المشتركة.

وحتى وقت مبكر في هذا العام، كانت مصر مصدرًا للغاز الطبيعي المسال، مما ساعد أوروبا على التعامل مع أزمة الطاقة في عام 2022. لكن إنتاج الغاز المصري آخذ في الانخفاض - حيث انخفض إلى أدنى مستوى له منذ أكثر من سبع سنوات في يونيو - مع انخفاض الإنتاج في حقل ظهر الضخم في البحر الأبيض المتوسط بنحو الثلث منذ عام 2019.

توقفت صادرات مصر من الغاز الطبيعي المسال في أبريل، بعد أن انخفضت هذا العام، مما حرم البلاد من منفذ آخر للإيرادات. تمثل الشحنات العشرين التي تسعى الدولة للحصول عليها المرة الأولى التي تشتري فيها الغاز الطبيعي المسال لأشهر الشتاء منذ عام 2018.