الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

«الدعم النقدي الجديد».. 200 للفرد على البطاقات التموينية

الدعم النقدي الجديد
الدعم النقدي الجديد

الدعم النقدي الجديد.. تتجه الحكومة المصرية برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي إلى التحول للدعم النقدي ليكون بديلا للدعم السلعي أو العيني على بطاقات التموين، بهدف القضاء على الفساد في بعض المخابز ومحلات البقالة التموينية وتهريب السلع وبيعها في السوق السوداء.

تفاصيل تطبيق الدعم النقدي الجديد

وتسعى الحكومة لعرض مسألة الدعم النقدي الجديد على مجلس النواب بعد أن تتم مناقشتها في مجلس الحوار الوطني للخروج بأفضل قرار يكون في صالح المواطن.
 

ومن جانبه، أوضح رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب الدكتور فخري الفقي أنه يتم مناقش أم الدعم النقدي الجديد في الحوار الوطني، مشيرا إلى أن الأسرة المكونة من 4 أفراد ستحصل على 800 جنيه شهريا بواقع 200 جنيه للفرد وسيتم مناقشة موقف التحول للدعم النقدي وتأثيره على رفع معدل التضخم.

الدعم النقدي الجديد

موعد تطبيق الدعم النقدي الجديد بديل العيني

أشار رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي إلى أنه سيتم على مراحل خلال العام المالي القادم بعد توافق عليه في مجلس الحوار الوطني، مؤكدا أن تفاصيل التنفيذ هي الأهم لضمان عدم حدوث أي مشاكل قد تؤثر على فعالية الفكرة.


الفرق بين الدعم العيني والدعم النقدي

الدعم العيني: هو الطريقة القديمة تعمل بها الدولة منذ زمن طويل عبر تقديم السلع الاستراتيجية للمواطنين وهي الآن تعمل على إعادة هيكلة الدعم من أجل إيصال الدعم لمستحقيه.

الدعم النقدي: هو إعطاء الأسر الأكثر فقرًا واحتياجًا دعم نقدي بدل الدعم العيني وشراء السلع والمنتجات من السوق الحر.

الدعم العيني: ترتفع فيه نسب الفساد أكثر من النقدي.

فكرة الدعم تتمثل في تبني شخص أو أسرة فقيرة ودعمها ماديًا وتعليميًا لتكون قادرة على الاندماج في سوق العمل وزيادة دخلها ومن ثم إخراجها من الدعم وإدخال أسرة أخرى.

اقرأ أيضا

رئيس "خطة النواب" يوضح كيفية التحول من الدعم العيني إلى النقدي

خبير اقتصادي: منظومة الدعم ماتت ولا تلبي أهداف الحكومة والمواطن

رئيس الوزراء يكشف موعد تطبيق الدعم النقدي