السبت 28 سبتمبر 2024 الموافق 25 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

شاهد.. خبير عسكري يوضح هدف جيش الاحتلال من العدوان المستمر على غزة

أرشيفية
أرشيفية

أكد العميد إلياس حنا، الخبير العسكري، أن انسحاب الفرقة 98 من قطاع غزة ربما جاء لأن المهمة التي أوكلت إليها قد انتهت.

وقال حنا في مداخلة مع قناة "الجزيرة": "الفرقة 98 هي فرقة مظليين وفيها قوات خاصة وعلى سبيل المثال وحدة دوفدوفان التي تعمل في طولكرم وجنين تقاتل وهي تابعة للفرقة 98 والفرقة لأنها قوة خاصة فهي تقوم بأعمال قتال ضد المقاومة".

وأضاف: "دائما عندما تنسحب فرقة عسكرية من مكان تكون نفذت المهمة ولديها مهمة أخرى، وعندما كانت تدخل أي فرقة لقطاع غزة كانت إما للاشتباك مع قوات المقاومة أو للتدمير".

وتابع: "قرار الحكومة الأمنية الإسرائيلية البقاء في فيلادلفيا وكأن هناك انتقال لهذه الفرقة للعمل في فيلادلفيا، ولكن يجب أن ترتاح الفرقة وتعيد تنظيم نفسها وتعويض الخسارة ونحن أمام مرحلة ليست كالمرحلة الأولى".

وواصل: "الامر يعتمد على ما يدور في فكر نتنياهو والمعلومات الاستخباراتية الموجودة في هذه المنطقة، تقول جريدة تايمز أوف إسرائيل إنه قتل من المقاومة 250 مقاتلا وهو أمر لا يمكن إثباته، دمرت ما يقارب الـ 6 كم من الأنفاق وهناك هدف معين وهو التقطيع ثم التهجير".

وأوضح: "انسحبت القوات من خان يونس وتقول للنازحين يمكنكم العودة وكأن اليوم هناك محاولة للتدمير والتقطيع وعزل الناس عن المقاومة في منطقة لا تتجاوز 50 كم، وهو أمر خطير للغاية".

واختتم: "التغيير التكتيكي لجيش الاحتلال يقابله تغيير تكتيكي للمقاومة والهدف الأكبر لجيش الاحتلال هو أن يدخل للقطاع عندما يريد وبسرعة ودون مقاومة، وهو ما يحاول أن يفعله في توسيع رقعة محور نتساريم".