الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزارة التموين.. تدرس بيع رغيف الخبز المدعم بالوزن

الخبز
الخبز

رغيف الخبز المدعم.. كشف الدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية، أن هناك مقترح خلال الفترة المقبلة ببيع الخبز المدعم بالوزن بدلًا من عدد الارغفة المحددة، وأن المقترح قيد الدراسة ولم يخرج من هذا الإطار، مؤكدا على استمرار العمل بنظام صرف الخبز الحالي دون حدوث أي تغيير، لكن المقترح بشأن طرح  الخبز بالوزن يتم دراسته وأن أي شئ تسعى الوزارة له هو مصلحة المواطن وحصوله على حقه من المدعم، منوها إلى أن هناك بعض التحديات التي تواجه هذه الفكرة ولكنها مازالت قيد الدراسة.

خبز

رغيف الخبز

عقد وزير التموين اجتماع مع عدد من الصحفيين أمس، وكشف أن هناك مقترح لبيع الخبز المدعم بالوزن بدلًا من العدد، بحيث يصبح نصيب الفرد 450 جراما يوميًا بدلًا من 3 أرغفة ومازال المقترح قيد الدراسة ولم يخرج من هذا الإطار، لعدة أسباب أبرزها تحديات من قِبل القائمين على الإنتاج «المخابز».

وأوضح خلال اللقاء الصحفي، أن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح أكثر من 6 شهور، ونسعى للوصول لنحو 9 وأكثر من 9 شهور.

 حصة الفرد من رغيف الخبزالمدعم

قال المتحدث باسم وزارة التموين المصرية، أحمد كمال، إن حصة الفرد من  الخبز المدعم على بطاقة التموين ثابتة 5 أرغفة يوميًا، بواقع 150 رغيفًا شهريًا، و600 رغيف للأسرة المكونة من 4 أفراد، مضيفًا: وزن الرغيف ثابت عند 90 جرامًا مقابل 20 قرشًا، لافتًا إلى تحمل الدولة فارق التكلفة الذي يتجاوز أكثر من 1.25 جنيه عن كل رغيف. وقال إن سعر نقاط الخبز ثابت عند 10 قروش لكل رغيف غير مستخدم، ويمكن استبدالها بسلع من البقال التمويني أو مشروع جمعيتي والجمعيات الاستهلاكية. وأوضح أن الهدف من المقترح هو القضاء على بعض الممارسات الخاطئة في وزن الرغيف، مضيفًا أن المقترح لا يزال قيد الدراسة، لاسيما وأن تطبيقه بحاجة إلى تزويد المخابز بموازين، وعمال إضافيين لمواكبة سرعة الإنتاج. بالإضافة إلى قياس مدى تقبل المواطنين للفكرة من عدمها، كما سيتم طرحه للمناقشة في جلسات الحوار الوطني، ضمن سيناريوهات التحول من الدعم العيني إلى النقدي.

 رفع سعر رغيف الخبز

كان رئيس الوزراء قرر رفع سعر رغيف الخبز 300% إلى 20 قرشا اعتبارا من أول يونيو الماضي، حيث إن سعر الخبز المدعم لم يتم تحريكه منذ أكثر من 30 عاما، وأن سعر الخبز خلال تلك الفترة تضاعف عدة مرات، لافتا إلى أن تكلفة رغيف الخبز على الدولة 1.25 جنيه بينما كانت تبيعه بـ 5 قروش.

للمزيد ايضُا:

شعبة المخابز توضح مزايا وعيوب بيع الخبز المدعم بالوزن