الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

التموين توضح الهدف من مقترح بيع الخبز المدعم بالوزن (فيديو)

أرشيفية
أرشيفية

كشف أحمد كمال، المتحدث باسم وزارة التموين أن أسباب المقترح المطروح بشأن بيع الخبز المدعم بالوزن بدلا من عدد الارغفة.

وقال كمال في مداخلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "هناك بعض الثوابت في منظومة الخبز؛ حصة الفرد ثابته بواقع 5 ارغفة في اليوم أو 150 رغيفًا شهريًا ولو أسرة أربعة أفراد فحصتها 600 رغيف".

وأضاف: "وزن الرغيف كما هو ثابت 90 جرامًا وسعر الرغيف 20 قرشًا والدولة تتحمل فارق التكلفة التي تتجاوز 1.25 جنيه عن كل رغيف وسعر النقطة 10 قروش لكل رغيف لا يحصل عليه المواطن ويستطيع استبدالها بسلع حرة من البقال التمويني أو مشروع جمعيتي".

وتابع: "ما طرحة اليوم السيد الوزير شريف فاروق وزير التموين أننا نتحدث عن فكرة قدمت منذ فترة وهي بيع الخبز بالوزن بدلا من الكميات؛ سعر الرغيف 20 قرشًا لوزن 90 جرامًا، ما المانع أن يتم ضرب الـ5 أرغفة في 90 جرامًا ويصبح للمواطن 450 جرامًا بدلا من الـ 5 أرغفة وهذا الأمر قيد الدراسة حاليًا ويتم متابعته مع الشعبة العامة للمخابز ومديريات التموين".

وواصل: "نؤكد أن المقترح الذي طرح اليوم لازال قيد الدراسة لأنها تحتاج لأن تكون لدى المخابز ميزان بالإضافة لتقبل المواطنين للفكرة من عدمها وكلها سيناريوهات مطروحة وكل ذلك نتوجه به إلى جلسات الحوار الوطني وسيناريوهات التحول من الدعم العيني للنقدي الكامل أو المشروط".

واختتم: "الهدف من هذا المقترح أن بعض الممارسات قد تؤدي لنقص وزن الرغيف وهذه الممارسات تواجه بشدة من وزارة التموين وتصل العقوبات إلى الغلق والغرامات على أصحاب المخابز؛ والهدف هنا القضاء على أي تلاعب في وزن الرغيف".