الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| أستاذ أحياء يكشف مفاجأة عن علاج جدري القرود

الرئيس نيوز

أكد الدكتور محمود الأفندي، أستاذ الأحياء الدقيقة بالأكاديمية الروسية، أن مرض جدري القرود متسلسل من جدري الأبقار.

وقال الأفندي في مداخلة مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "اللقاح المضاد لجدري الأبقار فعال ضد جدري القرود؛ ويمكن القضاء على جدري القرود من خلال هذا اللقاح".

وأضاف: "اللقاء ليس ابتكار جديد ولكنه موجود منذ فترة طويلة ويمكن تطوير اللقاح واستخدامه لمواجهة جدري القرود دون مشكلة".

وتابع: "اللقاحات موجودة في كل مراكز الأدوية في روسيا والولايات المتحدة وغيرها من الدول؛ لا يوجد أي مخاطر بالنسبة للقاح الخاص بجدري القرود ولكن الأمر يحتاج إلى إنتاج كميات مناسبة منه ونحتاج إلى مزيد من التنسيق على المستوى الصحي العالمي".

وفي وقت سابق، أكدت الدكتورة مارجيت هاريس، المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية في جينيف، أن فيروس جدري القرود الذي أعلن عنه كحالة طارئة كان نوعا مختلفا.

وذكرت هاريس: "الفيروس نفس العائلة الفيروسية، ولكن ما نسميه كليد 2 وقد انتشر في عديد من البلدان في المرة الماضية لم يكن فتاكا كما هو اليوم، أما الفيروس الحالي وهو من طراز كليد 1 ب قد طفى على السطح خلال السنوات وهو يقلقنا لأنه ينتشر بسرعة".

وأوضحت: "السنة الماضية رصدنا عديدا من الحالات في الكونغو الديمقراطية، والآن نجد حالات خلال نصف السنة مقارنة مع السنة الماضية بكاملها، وقد انتقل إلى بلدان مثل أوغندا وكينيا ورواندا وبوروندي، ولم تكن هناك حالات من قبل في هذه البلدان".