الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير عسكري: إسرائيل دمرت كل شيء دون تحقيق الأهداف السياسية في غزة

أرشيفية
أرشيفية

أكد العميد إلياس حنا؛ الخبير العسكري؛ أن الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة وصلت إلى ذروتها مشيرا إلى أن الحرب بعد ذلك تصبح ذات مردود سلبي على من يقوم بها.

وقال حنا في مداخلة مع قناة "الجزيرة": "يقال دائما أن كل حرب يجب أن تنتهي؛ الحرب على غزة وصلت إلى نقطة الذروة وبعد هذه النقطة يصبح المردود سلبيا وخطرا على من ينفذه؛ هذا الامر بين القيادة السياسية والقيادة العسكرية ليس أول مرة حتى متحدث الجيش الإسرائيلي قال لا يمكن القضاء على حماس لانها فكرة".

وأضاف: "الامريكيون قالوا لا يمكن القضاء على حماس؛ البارحة نشر نقلا عن مسؤول كبير أن هذا اقصى ما يمكن لإسرائيل أن تصل إليه بالمعني العسكري وهي دمرت كل شيء ولكن لم تصل لمرحلة تحقيق الأهداف السياسية وهذا هو بيت القصيد".

وتابع: "ما يفعله جيش الاحتلال على الارض غير قادر على تحويله إلى مكسب سياسي؛ كل نجاح تكتيكي لم يستطع جيش الاحتلال أن يتراكم النصر التكتيكي إلى نصر استراتيجي؛ وبالتالي وصلنا إلى مرحلة وقد يكون الخلل بين السلطة السياسية والعسكرية وكأنه مرحلة اعداد لمرحلة قادمة".

وأكمل: "هناك بعدين أساسيين؛ بعد ما يجري في الدوحة ومن تفاوض لأن هذا التفاوض السياسي له اسقاطات على البعد العسكري في قطاع غزة ولكن إذا عزلنا هذا البعد السياسي عن البعد العسكري يعني أن قدرة إسرائيل على الدخول لقطاع غزة دون مقاومة وبسرعة جيش الاحتلال يعتبر أنه تحقق".

وواصل: "لم تعد حماس بالمطلق تشكل خطر كما 7 أكتوبر؛ إذن تذهب من حرب مرتفعة الحدة إلى مرحلة عمليات تعتمد على المستوى التكتيكي أو البوليسي؛ بمعني أن تكون قادر على تكوين المعلومات وعليها تشكل وحدة عسكرية لتنفيذها والعودة ومن هنا يصر نتنياهو على التمسك بنتساريم واستكمال السيطرة على محور فيلادلفيا لأنه يعتبره الشريان الحيوي لحركة حماس".