الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل.. وزارة الصحة توضح حقيقة رصد إصابات بمرض جدري القرود في مصر

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، أن الوزارة تعمل بشكل مكثف من خلال طاع الطب الوقائي على تنشيط حالات الترصد لمرض جدري القرود.

وقال عبد الغفار، خلال برنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "منذ أن أعلنت منظمة الصحة العالمية أن مرض جدري القرود هو طارئ صحي عالمي يستدعي القلق ووزارة الصحة تعمل بشكل مكثف من خلال قطاع الطب الوقائي على تنشيط حالات الترصد من خلال المنافذ البرية والبحرية والجوية".

وأضاف: "الوزارة قامت بتجديد الدليل الإرشادي الخاص بجدري القرود بما يتناسب مع التطورات الحادثة سواء في وجود سلالات جديدة أو آليات الانتقال أو طريقة التشخيص والعلاج وتدريب السادة الأطباء عليه سواء في منافذ الدخول أو أماكن الترصد الموجودة في كل المحافظات".

وتابع: "لم يتم رصد أي حالات اشتباه بالإصابة بالمرض في مصر أو دول الجوار، وذلك بناء على التواصل المستمر مع منسقي الجوائح العالمية بمنظمة الصحة العالمية".

وفي وقت سابق أكدت الدكتورة مارجيت هاريس، المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية في جينيف، أن فيروس جدري القرود الذي أعلن عنه كحالة طارئة كان نوعا مختلفا.

وذكرت هاريس: "الفيروس نفس العائلة الفيروسية، ولكن ما نسميه كليد 2 وقد انتشر في عديد من البلدان في المرة الماضية لم يكن فتاكا كما هو اليوم، أما الفيروس الحالي وهو من طراز كليد 1 ب قد طفى على السطح خلال السنوات وهو يقلقنا لأنه ينتشر بسرعة".

وأوضحت: "السنة الماضية رصدنا عديدا من الحالات في الكونغو الديمقراطية، والآن نجد حالات خلال نصف السنة مقارنة مع السنة الماضية بكاملها، وقد انتقل إلى بلدان مثل أوغندا وكينيا ورواندا وبوروندي، ولم تكن هناك حالات من قبل في هذه البلدان".