الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

شاهد.. أستاذ علوم سياسية تحذر من نسب الإصابات العقلية للإسرائيليين: "متطرفين ومجانين"

أرشيفية
أرشيفية

أكدت الدكتورة هبة جمال الدين، أستاذ العلوم السياسية، أن هناك اهتماما كبيرا من الكيان الصهيوني بإيران وأذرعها في المنطقة، موضحة أن المعاهد الإسرائيلية تتحدث عن ضرورة قطع علاقة إيران بأذرعها في المنطقة.

وقالت جمال الدين، في مقابلة مع برنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "مسلسل الاغتيال أحد أدوات إسرائيل في القيام بذلك، إسرائيل لم تعترف حتى الآن باستهداف هنية، كان يقال إن من سيقوم بعملية الاغتيال هي قوات خاصة أمريكية وحتى الآن لم تعترف إسرائيل ولو قام الجانب الإيراني بعمليات اغتيال لن يعترف أيضا".

وأضافت: "تقدير الموقف الذي كتبه معهد دراسات الأمن القومي كان يتحدث عن الأرجنتين وقيام إيران باستهداف أهداف إسرائيلية هناك وهو في شكل أو آخر نوع من التلميح يشير إلى قلق الإسرائيليين من فكرة الاستهداف".

وتابعت: "هناك متغير مهم أيضا وهو الصحة العقلية للإسرائيليين، في مؤتمر هرتسيليا كانوا يناقشون نقطة في منتهى الأهمية أن على نتنياهو التوصل لتسوية وإعادة توزيع الموازنة العامة للدولة في إطار ما تحتاجه الأولوية الوطنية والتي أهم بنود إنفاقها الصحة والصحة العقلية".

وأوضحت: "بدأوا يتحدثون عن أمراض عقلية بدأت في الظهور، سنة 2013 كان هناك دراسة تشير إلى أن نسبة الإصابات بالأمراض العقلية في إسرائيل تتعدى 46.5%، ولم يكن هناك حرب، ولكن بعد الحرب أصبحت نسب الإصابة بالأمراض العقلية ارتفعت وأصبحنا أمام عناصر متطرفة وغير متزنة نفسيا على الإطلاق".

واختتمت: "فكرة الاستهداف وسياسة الاغتيالات المتوقع لها ضد العناصر الإسرائيلية في البلاد العربية ووارد أن يتم استئنافها في أي مكان وأصبح هناك تحدي كبير أمام الإسرائيليين في استخدام جواز السفر الإسرائيلي في العالم".