الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

برلماني يطالب بكشف إجراءات تظلمات الثانوية العامة ونتائج التحقيق في الغش الجماعي

النائب إيهاب منصور
النائب إيهاب منصور

تقدم المهندس إيهاب منصور، رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي ووكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، بسؤال موجه إلى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني حول تظلمات طلاب الثانوية العامة المتضررين من نتائج امتحانات الدور الأول لشهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسي 2023/2024، والتي بدأت يوم الخميس 8 أغسطس.

وأشار منصور إلى تلقيه شكاوى من بعض الطلاب والطالبات الذين فوجئوا أثناء إجراءات الاطلاع على أوراقهم في المقرات المحددة اعتبارًا من يوم الأحد 11 أغسطس 2024، بأن الأوراق التي تم الاطلاع عليها ليست أوراقهم. 

وتساءل منصور: "ما هي الإجراءات التي تضمن حيادية نتائج التظلمات؟ وما هي الخطوات المتبعة لمنع حدوث خطأ في تغيير الأوراق بين الطلاب، سواء كان ذلك عن عمد أو غير عمد؟ وكيف حدث هذا الخطأ؟"، مطالبًا بضرورة انتداب خبراء خطوط بحضور الطلاب لاستبيان الحقيقة.

كما استطرد منصور كيف يمكن لطالبة متفوقة طوال سنوات دراستها من الإعدادية حتى الصف الثاني الثانوي، وبعضهن كن من أوائل المحافظة، وحصلوا على مجموع آخر 3 سنوات من 93 إلى 98 %، وأن تحصل فجأة على مجموع 43% في الثانوية العامة، متسائلًا: "هل هو تكرار لحالة الطالبة التي حصلت على صفر في الثانوية؟"

وطالب النائب أيضًا بمعرفة الإجراءات التي تم اتخاذها بشأن حالات الغش التي حدثت في امتحانات الثانوية العامة، مشيرًا إلى أن هناك أنباء تفيد بأن مئات الطلاب في بعض المدارس بمدينة الصالحية في الشرقية حصلوا على نسب تتجاوز 90%، وكذلك مئات الطلاب في مدرسة دكرنس بالدقهلية، مطالبًا بموافاته ببيانات الطلاب في هذه المدارس ومتى تم نقلهم إليها.