الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بعد البيان الثلاثي.. مسؤولون إيرانيون: قد نؤجل الرد على إسرائيل بهذه الحالة

الرئيس نيوز

قال 3 من كبار المسؤولين الإيرانيين، اليوم الثلاثاء، إن السبيل الوحيد الذي قد يرجئ رد إيران مباشرة على إسرائيل، هو التوصل في المحادثات المأمولة هذا الأسبوع إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

هجوم مباشر

وأفاد أحد المصادر، وهو مسؤول أمني كبير في إيران لوكالة "رويترز"، بأن بلاده وحلفاء لها مثل جماعة "حزب الله"، سيشنون هجومًا مباشرًا، إذا فشلت محادثات غزة أو شعرت بأن إسرائيل تماطل في المفاوضات، بحسب “الشرق”.

ولم تذكر المصادر المدة التي تعطيها إيران لإحراز تقدم في المحادثات قبل أن ترد.

عزم إيراني

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، قال، اليوم الثلاثاء، إن الدعوات التي وجهتها فرنسا وألمانيا وبريطانيا، أو المجموعة المعروفة بالترويكا الأوروبية، لطهران بضبط النفس فيما يتعلق بالرد على إسرائيل "تفتقر للمنطق السياسي وتتعارض مع مبادئ القانون الدولي".

وأضاف كنعاني قائلًا: "بدون أي اعتراض على جرائم الكيان الصهيوني، تطلب الدول الثلاث بكل وقاحة في البيان من إيران عدم الرد على انتهاك سيادتها وسلامة أراضيها".

وأكد كنعاني عزم إيران على ردع إسرائيل، ودعا الدول الثلاث إلى "الوقوف بحسم ضد الحرب في غزة وضد تحريض إسرائيل على الحرب".

وأردف: "تقاعس مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة والدعم السياسي والعسكري الواسع من الدول الغربية للنظام الصهيوني هما العاملان الرئيسيان وراء توسع نطاق أزمة غزة في المنطقة".

بيان ثلاثي

وفي وقت سابق الاثنين، أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي جو بايدن تحدث، إلى زعماء فرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، والمملكة المتحدة، لمناقشة تهدئة التوتر في الشرق الأوسط، ووقف إطلاق النار، وأكدوا على دعمهم إسرائيل لمواجهة أي تهديد إيراني، وطالبوا في الوقت ذاته بضرورة إيصال المساعدات إلى غزة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الثلاثاء، إن الدعوات التي وجهتها الترويكا الأوروبية، لطهران فيما يتعلق بالرد على إسرائيل تفتقر للمنطق السياسي.

وأكد زعماء الدول الخمس في بيان مشترك، أصدره البيت الأبيض، الاثنين، أنهم "يؤيدون دعوة من الولايات المتحدة، وقطر، ومصر، لاستئناف محادثات وقف إطلاق النار في غزة، للتوصل لاتفاق في أقرب وقت ممكن"، لافتين إلى أنه لم "يعد هناك متسع من الوقت".

وشدد البيان المشترك على دعم إسرائيل في مواجهة أي تهديد إيراني، كما حث على توزيع وتسليم المساعدات في غزة.

وأضاف البيان: "دعونا إيران إلى التوقف عن تهديداتها المستمرة بشن هجوم عسكري على إسرائيل، وناقشنا العواقب الوخيمة على أمن المنطقة في حالة وقوع مثل هذا الهجوم".