الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الأرصاد توضح موعد توقف الأمطار والسيول جنوب البلاد (فيديو)

أرشيفية
أرشيفية

أكدت الدكتورة إيمان شاكر، مدير مركز الاستشعار عن بعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن الهيئة أصدرت تحذير الأسبوع الماضي بسقوط امطار متفاوتة الشدة وتصل إلى حد السيول على مناطق من جنوب البلاد وتحديدًا محافظة البحر الأحمر ومنطقة حلايب وشلاتين ومرسي علم وأسوان وأبو سمبل وتوشكي وشرق العوينات.

وقالت شاكر خلال برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "لليوم السابع على التوالي التي تسقط فيه الأمطار على هذه المناطق وأدت لتكون السيول على بعض المناطق وتم حجز 6 مليون متر مكعب في البحيرات في منطقة شلاتين".

وأضاف: "تم التحذير من سقوط الأمطار على هذه المناطق ومع هذه الامطار نشهد نشاط رياح مثيرة للأتربة واليوم تم إغلاق بعض الطرق وتم وقف الملاحة البحرية والنهرية على بحيرة ناصر وتم اغلاق طريق أبو سمبل – شرق العوينات وطريق أبو سمبل – أسوان بسبب الرياح الهابطة التي تؤدي للأتربة والرمال المثارة".

وتابع: "السبب في هذه الامطار أن الوقت الحالي هو وقت الامطار الغزيرة التي تسقط على اثيوبيا والسودان ولكن في جمهورية مصر العربية لم نعتاد على سقوط أمطار في هذا التوقيت وخلال السنوات الماضية كنا نشاهد امطار خفيفة لمدة يوم او اثنين ولكن ان تستمر لمدة أسبوع وتستمر حتى يوم الاحد القادم فهو أمر غير طبيعي".

وأوضح: "ما يحدث تطور كبير في التغير المناخي، معتادين على السيول في فصل الخريف وأحيانا الربيع ولكن ان نشاهد السيول في أغسطس فهو أمر جديد على طقس جمهورية مصر العربية، الصيف أصبح يشهد أمطار وسيول والتحذير من الأمطار مستمر حتى يوم الأحد القادم والأمطار ما بين متوسطة وغزيرة ولكن تختلف من منطقة لأخرى".