السبت 28 سبتمبر 2024 الموافق 25 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

خبير عسكري: حرب غزة لا يمكن ربحها والمقاومة تأقلمت مع الأوضاع

أرشيفية
أرشيفية

أكد العميد إلياس حنا، الخبير العسكري، أن كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس نجحت في التأقلم بظروف معينة مع طبيعية العمليات العسكرية في قطاع غزة.

وقال حنا في مداخلة مع قناة "الجزيرة": " الـ 24 كتيبة بين 3 دمرت و8 لاتزال قادرة على القتال و13 خفضت قدراتها، لدينا 3 دمرت و13 خفضت قدراتها و7 منها أعيد تنظيمها، أنت لم تعد تقاتل بـ 24 كتيبة كما بدأت الحرب وهذا الأمر أدى لعملية التأقلم بطريقة معينة تعتمد على التركيز على نقاط ضعف العدو".

وأضاف: "نتحدث عن الكتائب وعدم قدرة الاحتلال على حسم المعركة، وهذا الأمر يعود إلى استراتيجية بنيت على فترات طويلة منذ العام 2007، أولا إعادة هندسة مسرح الحرب ما بين تحت الأرض وفوق الأرض، الإنتاج الحرب واللوجستية والتنصت على العدو".

وتابع: "العامل الآخر هو ألا تبحث عن معركة فاصلة لأنها نقطة قوة العدو، ثالثا البحث عن نقاط ضعف العدو والقتال من المسافة الصفرية وهو أمر يعيد إنتاج القوة والعمل على الاستنزاف".

وواصل: "مستشار جوزيف شقيق نابليون عندما احتل إسبانيا، قال انتشر جيش غير مرئي في جميع انحاء إسبانيا مثل شبكة لم يكن من الممكن الهروب من شباكها للجندي الفرنسي الذي ترك صفه أو حاميته إن رجال حرب العصابات تمكنوا من الهروب بسهولة من الطوابير التي كانت تلاحقهم وكثيرا ما كانت القوات المرسلة للقتال تمر في وسطهم دون ان تلاحظهم".

واختتم: "هذه الحروب لا يمكن ربحها وهذا الأمر يجري في اليمن وجرى في أفغانستان وتجربة الولايات المتحدة الأمريكية حاسمة في هذا الأمر".